هدفت الدراسة إلى معرفة العوائق التي تحول دون التطبيق الأمثل لمنهج العلوم المطور والذي تم تعميمه على کافة المدارس التابعة للوزارة في العام الدراسي 1430/1431، وطبقت الدراسة على عينة مقدارها 48 معلمة من المعلمات اللاتي يدرسن منهج العلوم المطور للصف الرابع والصف الأول متوسط، مستخدمة المنهج الوصفي، وعولجت المعلومات إحصائيا باستخدام التکرارات والنسب المئوية.
أظهرت النتائج ان من أهم المعوقات التي تحول دون التطبيق الأمثل هو عدم توفر فرص التدريب المناسب للتمکن من إتقان المنهج، وعدم کفاية الإعداد المهني، وعدم توافر التجهيزات التقنية الملائمة لتدريس المنهج في المدرسة، والصعوبة في تشغيل الأجهزة والبرامج المناسبة للمنهج، وعدم توفر الدعم المستمر من المشرفات عند الحاجة، بالإضافة الى عدم توفر الوقت الکافي لإنهاء المنهج بالوقت المطلوب، وزيادة عدد الطالبات.
وأوصت الدراسة بضرورة التدريب المناسب وتوفير الإمکانات اللازمة وإنشاء رابطة او ملتقى لمعلمي ومعلمات المنهج المطور من اجل توفير الدعم اللازم.
العنزي, جواهر ظاهر محمد. (2012). منهج العلوم المطور ومعوقات تطبيقه من وجهة نظر المعلمات بالمملکة العربية السعودية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 31(2), 331-350.
MLA
جواهر ظاهر محمد العنزي. "منهج العلوم المطور ومعوقات تطبيقه من وجهة نظر المعلمات بالمملکة العربية السعودية". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 31, 2, 2012, 331-350.
HARVARD
العنزي, جواهر ظاهر محمد. (2012). 'منهج العلوم المطور ومعوقات تطبيقه من وجهة نظر المعلمات بالمملکة العربية السعودية', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 31(2), pp. 331-350.
VANCOUVER
العنزي, جواهر ظاهر محمد. منهج العلوم المطور ومعوقات تطبيقه من وجهة نظر المعلمات بالمملکة العربية السعودية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2012; 31(2): 331-350.