تصور مقترح لتفعيل التعليم من أجل التنمية المستدامة في منهج رياض الأطفال بمصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بالإسماعيلية-جامعة قناة السويس

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى إعداد تصور مقترح لتفعيل التعليم من أجل التنمية المستدامة/الاستدامة في منهج رياض الأطفال بمصر في ضوء الخبرات والتجارب الدولية المعاصرة، وفي إطار ما تطلق عليه اليونسکو "إعادة توجيه المنهج نحو الاستدامة". واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي في عرض الأدبيات، والدراسات السابقة، والخبرات والتجارب الدولية(البرامج والمشروعات العالمية في مجال تفعيل التعليم من اجل التنمية المستدامة              في مرحلة رياض الأطفال خارج إطار المنهج الرسمي/القومي، التجارب الدولية في مجال إعادة توجيه منهج الروضة نحو الاستدامة)، وتحليلها للاستفادة منها في إعداد التصور المقترح وتمت صياغة التصور المقترح في شکل وثيقة بعنوان: "إطار مقترح التعليم من أجل التنمية المستدامة في منهج حقي ألعب وأتعلم وأبتکر"، اشتملت على جزأين، الجزء الأول:الأساس النظري للإطار، والذي  تناول الإطار النظري والمفاهيمي والفلسفي للتصور المقترح، والجزء الثاني: إطار إعادة توجيه منهج "حقي ألعب وأتعلم وابتکر" نحو الاستدامة، والذي تضمن قائمة العناصر المتکاملة للتعليم من أجل التنمية المستدامة في المنهج، وأدوات إعادة توجيه المنهج  نحو الاستدامة(ثلاث أدوات من إعداد الباحثة)، واستراتيجيات التعليم والتعلم وأساليب التقويم، والممارسات الملائمة، أمثلة على بعض الأنشطة. کما تضمن کلا الجزأين مراجع وروابط يمکن للمعلمة الرجوع إليها. وأوصت الدراسة بإنشاء مرکز للتعليم من أجل التنمية المستدامة في مرحلة الطفولة المبکرة، والتعاون وتبادل الخبرات بين مؤسسات إعداد معلمة رياض الأطفال والجامعات العالمية الرائدة في مجال التعليم من أجل التنمية المستدامة/الاستدامة بمرحلة الطفولة المبکرة، والعمل على إعادة توجيه مقررات برامج إعداد معلمة رياض الأطفال نحو الاستدامة، والاهتمام بتفعيل التعليم من أجل التنمية المستدامة في المنهج ضمن معايير ضمان جودة واعتماد مؤسسات رياض الأطفال.