هدفت الدراسة إلى الکشف عن مستويات الذکاء الانفعالي والسعادة والثقة بالنفس لدي طلاب جامعة سلمان بن عبد العزيز، لمعرفة العلاقة بين الذکاء الانفعالي وکل من الثقة بالنفس والسعادة ومعرفة الفروق بين متوسطات افراد العينة, والتي يمکن ان تعزي الي النوع (ذکر- انثي), وقد بلغت عينة الدراسة (500) طالبا وطالبة (260 طالبة -240 طالب),وقد استخدمت الباحثة في الدراسة ثلاث مقاييس لقياس (الذکاء الانفعالي –السعادة –الثقة بالنفس). وتوصلت نتائج الدراسة الي أن متوسط درجات الذکاء الانفعالي لدى طلبة جامعة سلمان بن عبد العزيز مرتفع، إذ بلغ المتوسط الحسابي (146.97 بوزن نسبى 71.69%) للمقياس ککل. وحيث أن مقياس الذکاء الانفعالي متعدد الأبعاد، فقد لوحظ أن بعد التواصل الاجتماعي جاء في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (37.53 بوزن نسبى 83.40%)، ، بينما في الأبعاد الثلاثة الباقية کان مستوى طلبة جامعة سلمان بن عبد العزيز متوسطا حيث وقع المتوسط الحسابي بين (31.61، 44.53) ووقع الوزن النسبى لهم بين (66.58%، 70.24%). أن متوسط درجات السعادة لدى طلبة جامعة سلمان بن عبد العزيز کان في المستوى المتوسط، إذ بلغ المتوسط الحسابي (78.54 وبوزن نسبى 54.17%) للمقياس ککل. أن متوسط درجات الثقة بالنفس لدى طلبة جامعة سلمان بن عبد العزيز کان متوسطا، إذ بلغ المتوسط الحسابي ( 136.33 وبوزن نسبى 77.46%) للمقياس ککل.کما تؤکد الدراسة علي ما يلي : وجود علاقة ارتباط موجبة و دالة عند مستوى 0,01 بين الذکاء الانفعالي وکل من السعادة والثقة بالنفس. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الإناث والذکور على مقياس الذکاء الانفعالي في کل من البعد الأول والثاني والثالث والدرجة الکلية وذلک لصالح الذکور، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الإناث والذکور على مقياس الذکاء الانفعالي في البعد الرابع. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الإناث والذکور على مقياس السعادة وذلک لصالح الذکور. مما يظهر ارتفاع مستوى السعادة لدي الذکور مقابل انخفاضه عن الإناث. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الإناث والذکور على مقياس الثقة بالنفس وذلک لصالح الذکور فيما عدا بُعد التحدث مع الآخرين فکانت الفروق غيردالة . مما يظهر ارتفاع مستوي الثقة بالنفس لدي الذکور مقابل انخفاضه عن الإناث. وتشير النتائج الي وجود علاقة ارتباطية بين الذکاء الانفعالي وکل من الثقة بالنفس والسعادة , کذلک تشير الي وجود فروق بين متوسطات درجات افراد العينة في الدرجة الکلية والذکاء الانفعالي, والثقة بالنفس, والسعادة , تعزي لمتغير النوع.
شکر, فاتن محمد بيومي. (2012). الذکاء الانفعالي وعلاقته بالسعادة والثقة بالنفس لدى طلاب جامعة سلمان بن عبد العزيز. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 32(3), 189-233.
MLA
فاتن محمد بيومي شکر. "الذکاء الانفعالي وعلاقته بالسعادة والثقة بالنفس لدى طلاب جامعة سلمان بن عبد العزيز". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 32, 3, 2012, 189-233.
HARVARD
شکر, فاتن محمد بيومي. (2012). 'الذکاء الانفعالي وعلاقته بالسعادة والثقة بالنفس لدى طلاب جامعة سلمان بن عبد العزيز', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 32(3), pp. 189-233.
VANCOUVER
شکر, فاتن محمد بيومي. الذکاء الانفعالي وعلاقته بالسعادة والثقة بالنفس لدى طلاب جامعة سلمان بن عبد العزيز. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2012; 32(3): 189-233.