هدفت الدراسة لمعرفة فعالية برنامج علاجي باللعب في تخفيف اضطراب ضغوط مابعد الصدمة للأطفال لدى الأطفال الذين تعرضوا للاغتصاب ، استخدمت الباحثة المنهج التجريبي تصميم المجموعة الواحدة ذات الاختبار القبلي والبعدي ، تم اختيار العينة بصورة قصدية ، وتکونت العينة من (16) طفل من وحدة حماية الاسرة والطفل ، وطبق على عينة الدراسة برنامج العلاج باللعب للأطفال حيث بلغ عدد جلسات العلاج باللعب (12) جلسة حيث تم جمع البيانات عن طريق الاستبيانات ومقياس اضطراب ضغوط مابعد الصدمة ، وقد استخدمت الاساليب الإحصائية في تطبيق برنامج الحزم الإحصائية في العلوم الاجتماعية اختبار (ت) لعينة واحدة اختبار (ت) للفرق بين مجموعتين ومترابطين واختبار (ف) للتباين الاحادي (انوفا) ومعادلة ارتباط الفاکرونباخ وکشفت النتائج ارتفاع اضطراب ضغوط مابعد الصدمة عند الأطفال الذين تعرضوا للاغتصاب في الاختبار القبلي (قبل تطبيق البرنامج العلاجي باللعب )، فعالية البرنامج العلاجي باللعب في تخفيف اضطراب ضغوط مابعد الصدمة لدى للأطفال الذين تعرضو للاغتصاب من خلال الفروق الإحصائية الدالة في اضطراب ضغوط مابعد الصدمة للأطفال داخل المجموعة التجريبية بين القياس القبلي والقياس البعدي ولصالح القياس البعدي ، عدم وجود فروق في فاعلية البرنامج العلاجي لاضطراب ضغوط مابعد الصدمة لدى الأطفال الذين تعرضوا للاغتصاب في المجموعة تبعاً لمتغير فترة الإصابة
محمود, سهير محمد أحمد. (2020). فاعلية برنامج علاجي باللعب لتخفيف اضطراب ضغوط مابعد الصدمة للأطفال اللذين تعرضوا للاغتصاب. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 118(118), 43-63.
MLA
سهير محمد أحمد محمود. "فاعلية برنامج علاجي باللعب لتخفيف اضطراب ضغوط مابعد الصدمة للأطفال اللذين تعرضوا للاغتصاب", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 118, 118, 2020, 43-63.
HARVARD
محمود, سهير محمد أحمد. (2020). 'فاعلية برنامج علاجي باللعب لتخفيف اضطراب ضغوط مابعد الصدمة للأطفال اللذين تعرضوا للاغتصاب', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 118(118), pp. 43-63.
VANCOUVER
محمود, سهير محمد أحمد. فاعلية برنامج علاجي باللعب لتخفيف اضطراب ضغوط مابعد الصدمة للأطفال اللذين تعرضوا للاغتصاب. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2020; 118(118): 43-63.