موديول رقمى مقترح لتنمية مهارات اتخاذ القرار في مجال الأعمال الإدارية لطلاب المدارس الثانوية التجارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث إلى تطوير موديول تعليمي رقمي لتنمية مهارات اتخاذ القرار في مجال الأعمال الإدارية لدى طلاب المدراس الثانوية التجارية. لتحقيق هذا الهدف قام الباحثان بتبني منهجية بحث متقدمة تجمع بين استخدام مدخل بحوث التصميم والتطوير، والبحث شبه التجريبي، متبوعا بتطبيق بعد أساليب البحث النوعي. وفقا هلذه المنهجية، مرت عملية تصميم الموديول الرقمي بثلاث مراحل: المرحلة الأولى اشتملت على تحليل الاحتياجات التعليمية اللازمة لتنمية مهارات اتخاذ القرارات الإدارية في مجال الأعمال، وتحليل الاحتياجات التکنولوجية والمعايير اللازمة لتصميم هذا الموديول وتقديمه عبر أنظمة التعلم الإلکتروني، وفي المرحلة الثانية قام الباحثان بتصميم الموديول الرقمي تصميما تعليميا لتحديد استراتجيات التقديم ومخرجات التعلم وطرق قياسها وتقييمها، ومتطلبات التطوير والتقديم عبر أنظمة إدارة التعلم والمحتوى الإلکتروني، وفي المرحلة الثالثة، قم الباحثان بإخضاع هذا الموديول للاختبار والمراجعة عبر الخبراء والمختصين في مجال البحث. وللتأکد من فاعلية هذا الموديول في تحقيق مخرجات التعلم المستهدفة، تم تجريبه تجريبا أولي على عينة من طلبة المدراس الثانوية التجارية تم اختيارهم بطريقة مقصودة، بلغت 15 طالبا وطالبة، من طلبة المدارس الثانوي التجارية.وأسفرت عملية التجريب الأولي لهذا الموديول والتقييم النوعي لأداء المشارکين عن تحسنا ملموسا في نمو مهارات اتخاذ القرار الإداري بمجال الأعمال، حيث تمکنت الغالبية العظمى (12 مشارکا، بنسبة 80%) من تحقيق مستوى تمکن يفوق 90%. کما أظهرت نتائج التجريب والتحليل الإحصائي لأداء المشارکين عن وجود فروق ذات دلالة إحصئاية بين الأداء القبلي والبعدي للمشارکين في اختبار قياس المعارف والمهارات المرتبطة باتخاذ القرار الإداري في مجال الأعمال. مما يشير إلى أن الموديول الرقمي کان له تأثير مباشر في تحقيق مخرجات التعلم المرغوبة. واستنادا إلى هذه النتيجة، وما قُدم من تفسير لها، أوصى البحث بالتوسع في تصميم وتطوير البرامج والمناهج والوحدات التعليمية الرقمية وتقديمها عبر أنظمة التعلم الرقمي، واتاحتها لکافة طلاب المدارس الثانوية التجارية. کما أوصى البحث بمراعاة التنوع في استخدام أدوات نوعية لتقييم أداء المتعلم والاستفادة من الأدوات الإلکترونية التي توفرها أنظمة التعلم الرقمي.

الكلمات الرئيسية