استهدف البحث التعرف على مستوى النهوض الأکاديمى ومستوى عادات العقل لدى کل من الطلاب المتفوقين والعاديين بالصف الأول الثانوى العام، بالاضافة إلى التعرف على العلاقة بين النهوض الأکاديمى وعادات العقل لديهم. وتکونت العينة من (216) طالباً وطالبة منهم (102) من الطلاب المتفوقين، و(114) من الطلاب العاديين، وطبق عليهم مقياسى النهوض الأکاديمى وعادات العقل (إعداد الباحثة)، وباستخدام المتوسط الحسابى والانحراف المعيارى ومعامل ارتباط بيرسون واختبار(ت)، تم التوصل إلى أن مستوى النهوض الأکاديمى لدى الطلاب المتفوقين کان مرتفعاً، بينما کان متوسطاً لدى الطلاب العاديين، وکذلک توصل البحث إلى أن مستوى عادات العقل لدى الطلاب المتفوقين کان مرتفعاً، بينما کان متوسطاً لدى الطلاب العاديين، وأيضاً توصل البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات الطلاب المتفوقين والعاديين فى کل من النهوض الأکاديمى والدرجة الکلية لعادات العقل لصالح الطلاب المتفوقين، بالاضافة إلى وجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين النهوض الأکاديمى وعادات العقل لدى الطلاب المتفوقين والعاديين.
عطية, رانيا محمد على. (2020). النهوض الأکاديمى وعادات العقل لطلاب الصف الأول الثانوى العام المتفوقين والعاديين أکاديمياً. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 118(118), 135-173.
MLA
رانيا محمد على عطية. "النهوض الأکاديمى وعادات العقل لطلاب الصف الأول الثانوى العام المتفوقين والعاديين أکاديمياً". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 118, 118, 2020, 135-173.
HARVARD
عطية, رانيا محمد على. (2020). 'النهوض الأکاديمى وعادات العقل لطلاب الصف الأول الثانوى العام المتفوقين والعاديين أکاديمياً', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 118(118), pp. 135-173.
VANCOUVER
عطية, رانيا محمد على. النهوض الأکاديمى وعادات العقل لطلاب الصف الأول الثانوى العام المتفوقين والعاديين أکاديمياً. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2020; 118(118): 135-173.