تحليل نظري لتحولات دمـج مفاهيم إطـار معرفة المحتوى البـيداغـوجـي الـتقـني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک سعود بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

ترکزت نتائج الدراسة للبحث حول تطور فکرة دمج تقنيات التعليم مع البيداغوجيا والمحتوى للوصول إلى الفکرة الرئيسة والتي تم تلخيصها بما يعرف بإطار التيباک  TPACK) ) مع الترکيز على بداياته بمکوناته الرئيسة وهي معرفة المحتوىContent Knowledge (CK) ومعرفة البيداغوجيا  Pedagogical Knowledge (PK )  وکذلک معرفة التقنية Technological Knowledge (TK)  وتم البحث بعد ذلک في تطور الدمج بين تلک المکونات الثلاث الرئيسة لتکوين مکونات أخرى وذلک بدمجها مع بعضها البعض عن طريق التکامل التطويري للخروج بالمکونات الثلاث التالية وهي: معرفة المحتوى التقني:  Technological Content Knowledge (TCK)، معرفة التقنيات البيداغوجيه:  Technological Pedagogical Knowledge (TPK)، معرفة بيداغوجيا المحتوى:Pedagogical Content Knowledge (PCK). کل ما سبق مع التوضيحات الکافية لکيفية تداخل بدايات تلک المکونات وتطورها التدريجي على مر السنين، مع الشرح العميق للتداخل والتطوير بين الحدود القائمة بينها والترکيز على کل مکون على حده وکيفية تطوره وأهمية دوره لوحده في العملية التعليمية وکيفية تکامله وتداخله مع الوحدات الأخرى للوصول إلى المکون الرئيس وهو إطار التيباک.TPACK Framework .

الكلمات الرئيسية