الفروق في استراتيجيات التذکر لدى تلميذات المرحلة الابتدائية العاديات وذوات صعوبات التعلم الأکاديمية في مادة الرياضيات بمدينة أبها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للبنات بابها جامعة الملک خالد

المستخلص

تهدف الدراسة هذه إلى إلقاء الضوء على استراتيجيات التذکر التي تستخدمها التلميذات العاديات وذوات صعوبات التعلم الأکاديمي في الرياضيات ،وتحديد الفروق بينهن في کل من استراتيجيات التشفير والاسترجاع ، وکذلک تحديد مدى شيوع أحدى الاستراتيجيات عن غيرها لدى عينة من تلميذات الصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي فس مدارس منطقة عسير بالمملکة العربية السعودية ، وقد استخدمت الباحثة اختبار المصفوفات المتتابعة لجون رافن لقياس ذکاء الأطفال ـ  استمارة المستوى الاجتماعي والاقتصادي ، إعداد أميمه کامل وتعديل الباحثة ـ قائمة ملاحظة سلوک الطفل لراسل ن . کاسيل Cassel , R . N. ـ اختبارات تحصيليه للطالبات في مادة الرياضيات للصفوف الرابع والخامس والسادس من المرحلة الابتدائية من إعداد الباحثة - مقياس صعوبات التعلم ، إعداد زيدان السرطاوي - ومقياس استراتيجيات التذکر ، إعداد الباحثة ، وذلک على عينة کان قوامها (118) تلميذة ، وانتهى البحث بوجود فروق ذات دلالة إحصائياً بين التلميذات العاديات وذوات صعوبات التعلم الأکاديمية في مادة الرياضيات في استخدام استراتيجيات التشفير العميقة والسطحية ، وإستراتيجية الاسترجاع وذلک لصالح التلميذات العاديات ، وکذلک توصلت إلى أن أکثر استراتيجيات التذکر المستخدمة لدى التلميذات العاديات هي إستراتيجية التنظيم وإستراتيجية التوضيح والتفصيل ، أما التلميذات ذوات صعوبات التعلم الأکاديمية في الرياضيات فکانت إستراتيجية التسميع والتکرار الأص