ممارسة مشرفي الإدارة المدرسية لأساليب الإشراف التربوي في إدارة التربية و التعليم بمحافظة بيشة" تصور مقترح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التعليم العالي بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على واقع ممارسة مشرفي الإدارة المدرسية لأساليب الإشراف التربوي في إدارة التربية والتعليم بمحافظة بيشة والمعوقات التي تحول دون ممارستها ومن ثم وضع تصور مقترح لتحسين هذه الممارسة من وجهة نظر مديري المدارس ومشرفي الإدارة المدرسية وقد رکزت الدراسة على أساليب الإشراف التالية : (الزيارات الميدانية  - تبادل الزيارات – الندوات التربوية – النشرات التربوية – البحوث التربوية – المشاغل التربوية – المقابلة الفردية – دراسة الحالة ) .  وتکون مجتمع الدراسة من جميع مديري مدارس التعليم العام ومشرفي الإدارة المدرسية في إدارة التربية والتعليم بمحافظة بيشة والبالغ عددهم ( 256 ) مديرًا و (10) مشرفًا للإدارة المدرسية ، وکانت اداة الدراسة الاستبانة وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية:1- جاءت تقديرات أفراد الدراسة على درجة ممارسة مشرفي الإدارة المدرسية لأساليب الإشراف التربوي – التي تناولتها الدراسة –بدرجة " متوسطة " حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 3,17 ) .2-جاءت تقديرات أفراد الدراسة على معوقات ممارسة مشرفي الإدارة المدرسية لأساليب الإشراف التربوي –التي تناولتها الدراسة– بدرجة " متوسطة " حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 3,16 ) . وبناء على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج ، توصي الدراسة بما يلي: توجيه إدارة الإشراف التربوي ومکاتب التربية والتعليم اهتمامها نحو مشرفي الإدارة المدرسية وتوعيتهم بضرورة استخدام جميع أساليب الإشراف التربوي المتعددة بدرجة عالية .ضرورة معالجة کافة معوقات ممارسة مشرفي الإدارة المدرسية لأساليب الإشراف التربوي من خلال تطبيق إدارات التربية والتعليم للقرار السامي المتضمن تطبيق التشکيلات المدرسية مع وجود حوافز وبرامج تدريبية نوعية لمشرفي ومديري المدارس ودعم الميزانيات التشغيلية للمدارس وتبني الجامعات وکليات إعداد المعلمين لبرامج دراسية لإعداد المعلمين في مجال الإدارة المدرسية .