مستوى السلوک التکيفي لذوي الإعاقة العقلية البسيطة المدموجين تربوياً (دراسة مقارنة بين المدموجين وغير المدموجين تربوياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج الدمج التربوي لفئة الإعاقة العقلية البسيطة في رفع مستوى سلوکهم التکيفي. وقد تم تحديد مشکلة الدراسة في السؤال التالي: هل توجد فروق في مستوى السلوک التکيفي لذوي الإعاقة العقلية البسيطة بين الذين تم دمجهم تربوياً مع العاديين والذين لم يتم دمجهم؟ وتفرع من هذا السؤال عدة تساؤلات تمثل أبعاد السلوک التکيفي المراد دراستها، وهي: هل توجد فروق في مستوى النمو اللغوي بين الذين تم دمجهم تربوياً والذين لم يتم دمجهم؟ . هل توجد فروق في مستوى الأداء الوظيفي المستقل بين الذين تم دمجهم تربوياً والذين لم يتم دمجهم؟. هل توجد فروق في مستوى أداء الأدوار الأسرية والأعمال المنزلية بين الذين تم دمجهم تربوياً والذين لم يتم دمجهم؟.هل توجد فروق في مستوى النشاط المهني_الاقتصادي بين الذين تم دمجهم تربوياً والذين لم يتم دمجهم؟. هل توجد فروق في مستوى الأداء الاجتماعي بين الذين تم دمجهم تربوياً والذين لم يتم دمجهم؟ .  وتکونت عينة الدراسة من 200 تلميذاً وتلميذة من فئة الإعاقة العقلية البسيطة والملتحقين في کل من معاهد التربية الفکرية والبرامج الفکرية الملحقة في التعليم العام للإناث والذکور في منطقة الرياض. واستخدم في هذه الدراسة مقياس السلوک التکيفي للشخص، ومقياس ستانفورد بينيه للذکاء. وقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً في متوسط درجات النمو اللغوي، الأداء الوظيفي المستقل، أداء الأدوار الأسرية والأعمال المنزلية، النشاط المهني_الاقتصادي، والأداء الاجتماعي بين المجموعتين التجريبية (المدمجين تربوياً) والضابطة (غير المدمجين تربوياً) لصالح المجموعة التجريبية لکل من عينة الإناث والذکور.