فعالية برنامـج أنشطـة تعليمية قائمة على دمج ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم مع العاديين لتنمية المهارات الحياتية لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية رياض الأطفال جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فعالية برنامج أنشطة تعليمية قائمة على دمج ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم مع العاديين لتنمية المهارات الحياتية لدى أطفال الروضة. وقد تکونت عينة البحث من (32) طفلاً وطفلة من أطفال الروضة ويتراوح عمرهم ما بين (5-6) سنوات تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين کالتالي: المجموعة الأولى تکونت من (16) طفلاً من المعاقين عقلياً القابلين للتعلم المدمجين. والمجموعة الثانية تکونت من (16) طفلاً من الأطفال العاديين المدمجين. وقامت الباحثة بإعداد أدوات البحث، حيث تم إعداد بطاقة ملاحظة سلوک الأطفال، بالإضافة إلى إعداد برنامج تعليمي لتنمية المهارات الحياتية. وقد أسفرت نتائج البحث عما يلي: وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين درجات المجموعتين بالنسبة للمحاور الأربعة لبطاقة ملاحظة سلوک الأطفال والدرجة الکلية لصالح الأطفال العاديين بعد تطبيق البرنامج. عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات الأطفال العاديين في التطبيقين البعدي والتتبعي للبرنامج على بطاقة ملاحظة سلوک الأطفال في المهارات الحياتية لأطفال الدمج. عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم في التطبيقين البعدي والتتبعي للبرنامج على بطاقة ملاحظة سلوک الأطفال في المهارا ت الحياتية لأطفال الدمج.