فاعلية استخدام نماذج ما بعد البنائية لتدريس تکنولوجيا النانو في تنمية الخيال العلمي والاندماج في التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 بالمرکز القومي للامتحانات

2 کليـــــــة التربيــــــــة جامعـــــة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية استخدام نماذج ما بعد البنائية لتدريس تکنولوجيا النانو في تنمية الخيال العلمي والاندماج في التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق هذا الهدف تم بناء قائمة بمفاهيم تکنولوجيا النانو الواجب توافرها في مناهج العلوم بالمرحلة الإعدادية، واستخدمتهذه القائمة في وضع تصور مقترح لتضمين مفاهيم تکنولوجيا النانو في مناهج العلوم بالمرحلة الإعدادية، واختيرت وحدة "المادة وترکيبها" للصف الأول الإعدادي من التصور المقترح، وتم إعدادها تفصيليا، وفي ضوء ما سبق تم إعداد دليل معلم لتدريس الوحدة باستخدام نموذج الاستقصاء التقدمي، ودليل آخر للتدريس باستخدام نموذج التعلم التفارغي، کما تم إعداد اختبار الخيال العلمي، وبطاقة ملاحظة الاندماج في التعلم، ثم اختيرت مجموعة الدراسة، وقسمت إلى ثلاث مجموعات: الأولى تجريبية درست الوحدة المعاد صياغتها باستخدام نموذج الاستقصاء التقدمي، والثانية تجريبية درست الوحدة المعاد صياغتها باستخدام نموذج التعلم التفارغي، أما المجموعة الأخير فهي مجموعة ضابطة درست المنهج المقرر، وتم تطبيق اختبار الخيال العلمي، وبطاقة ملاحظة الاندماج في التعلم على المجموعات الثلاث قبل وبعد التدريس. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبيةالأولى، ودرجات تلميذات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لاختبار الخيال العلمي وبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبيةالأولى، وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية الثانية ودرجات تلميذات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الخيال العلمي وبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية الثانية.