يهدف البحث الحالي إلى معرفة أثر برنامج تدريبي قائم على بعض أبعاد الذکاء الانفعالي في تنمية بعض المهارات القيادية لدى طلاب کلية التربية ، و تکونت عينة الدراسة من 30 طالبًا من کلية التربية جامعة الأزهر . ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية و تتکون من (15 طالبا ) والأخرى ضابطة و تتکون من (15 طالبا ) ، و تم استخدام مقياس الذکاء الانفعالي و مقياس المهارات القيادية من إعداد الباحث ، و لتحقيق هدف البحث تم إعداد برنامج تدريبي قائم على بعض ابعاد الذکاء الانفعالي ، يتکون من (15) جلسة تدريبية بالإضافة إلى جلستي التطبيق القبلي و التطبيق البعدي ليکون إجمالي عدد الجلسات (17) جلسة . وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية و الضابطة في القياس البعدي للمهارات القيادية لصالح المجموعة التجريبية ، کذلک وجود فروق بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي للمهارات القيادية لصالح القياس البعدي . وفي ضوء النتائج التي أسفر عنها البحث تم وضع مجموعة من التوصيات و الدراسات المستقبلية
عبد الواحد, إبراهيم سيد أحمد. (2013). أثر برنامج تدريبي قائم على بعض أبعاد الذکاء الانفعالي في بعض المهارات القيادية لدى طلاب کلية التربية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 33(3), 313-364.
MLA
إبراهيم سيد أحمد عبد الواحد. "أثر برنامج تدريبي قائم على بعض أبعاد الذکاء الانفعالي في بعض المهارات القيادية لدى طلاب کلية التربية". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 33, 3, 2013, 313-364.
HARVARD
عبد الواحد, إبراهيم سيد أحمد. (2013). 'أثر برنامج تدريبي قائم على بعض أبعاد الذکاء الانفعالي في بعض المهارات القيادية لدى طلاب کلية التربية', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 33(3), pp. 313-364.
VANCOUVER
عبد الواحد, إبراهيم سيد أحمد. أثر برنامج تدريبي قائم على بعض أبعاد الذکاء الانفعالي في بعض المهارات القيادية لدى طلاب کلية التربية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2013; 33(3): 313-364.