العلاقة بين الاحتراق النفسي والرضا الوظيفي لدى معلمات التعليم العام ومعلمات التربية الخاصة في المملکة العربية السعودية (دراسة مقارنة )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعة القصيم

المستخلص

هدفت الدراسة  الى التعرف على نوع العلاقة بين الاحتراق النفسي والرضا الوظيفي لدى معلمات التعليم العام، ومعلمات التربية الخاصة لمختلف مجال التخصص. بالإضافة الى المقارنة بين مستويات أبعاد الاحتراق النفسي لدى معلمات التربية الخاصة  بمختلف التخصصات. وقد تکونت الدراسة من ( 225) معلمة من معلمات التعليم العام ، ومعلمات التربية الخاصة . واستخدمت الباحثتان في هذه الدراسة مقياس ماسلاش وجاکسون للاحتراق النفسي، ومقياس الرضا الوظيفي لستمبن ولوب.  وأشارت نتائج الدراسة الى وجود فروق دالة إحصائياً بين معلمات التعليم العام ، ومعلمات التربية الخاصة على مقياس الاحتراق النفسي ولصالح معلمات التعليم العام، کما وجدت فروق دالة إحصائيا بين معلمات التعليم العام ، ومعلمات التربية الخاصة على مقياس الرضا الوظيفي ولصالح معلمات التعليم العام.  کما أسفرت نتائج الدراسة الى وجود فروق دالة إحصائيا بين معلمات التربية الخاصة باختلاف التخصص على مقياس الاحتراق النفسي، بينما لا توجد فروق دالة إحصائيا بين معلمات التربية الخاصة بمختلف التخصصات على أبعاد مقياس الرضا الوظيفي. کما أشارت النتائج الى وجود علاقة ارتباطيه عکسية بين الاحتراق النفسي والرضا الوظيفي، أي کلما کان لدى المعلمات احتراق نفسي مرتفع، کلما قل الرضا الوظيفي لديهن، وکلما قل الاحتراق النفسي، کلما ارتفع معدل الرضا الوظيفي.  وقد ناقشت الباحثتان في نهاية البحث مجموعة ن التوصيات المتعلقة بمعلمات التعليم العام ومعلمات التربية الخاصة المتعرضات للاحتراق النفسي.

الكلمات الرئيسية