واقع ممارسة المشرفين التربويين لمهامهم الفنية بمنطقة الباحة التعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم بالرياض المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة  إلى التعرف على واقع ممارسة المشرفين التربويين مهامهم الفنية بمنطقة الباحة التعليمية ، والکشف عن الصعوبات التي تحد من فاعلية ممارستهم لتلک المهام . وقد تکون مجتمع الدراسة من جميع مشرفي المواد الدراسية بمنطقة الباحة ماعدا (مشرفي التربية الرياضية ، ومشرفي التربية الفنية ) ،کذلک تکون من جميع المعلمين بمنطقة الباحة التعليمية ماعدا ( معلمي التربية الرياضية ، ومعلمي التربية الفنية ). واشتملت عينة الدراسة على جميع أفراد المجتمع الأصلي من المشرفين التربويين والبالغ عددهم 64مشرفاً تربوياً ، وعلى عينة عشوائية طبقية من المعلمين ، بلغ عدد أفرادها 723معلماً ، يمثلون ما نسبته 23.5% من مجموع أفراد مجتمع الدراسة الأصلي البالغ 3077 معلماً وللإجابة على تساؤلات الدراسة وتحقيق أهدافها قام الباحث بإعداد أداة الدراسة حيث تکونت من محورين رئيسين ،تناول الأول المهام الفنية للمشرف التربوي  واشتمل على 58 فقرة ، موزعة على 4مجالات هي : مجال المناهج الدراسية  ، ومجال حاجات الطلاب ورعايتهم ، ومجال التدريب ، ومجال تقويم المعلم . أما المحور الثاني فيتعلق بالصعوبات  واشتمل على 22 فقرة بالإضافة إلى سؤال مفتوح . واستخدم الباحث العديد من الأساليب الإحصائية لتحليل نتائج استجابات عينتي الدراسة منها : النسب المئوية ، و المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ، لتوزيع فقرات الأداة والتعرف على درجة الممارسة ، کما استخدم معادلة (ألفا کرونباخ) لقياس ثبات الأداة ، واستخدم اختبار (ت) ، واختبار تحليل التباين الأحادي ، واختبار LSD ؛ للتعرف على الفروق الإحصائية . وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج من أهمها :
-  يرى المشرفون التربويون أنهم يمارسون مهامهم الفنية بدرجة کبيرة ، حيث بلغت نسب المتوسطات الحسابية لنتائج استجاباتهم في کل مجال کما يلي : مجال المناهج الدراسية 78.4% ، مجال حاجات الطلاب ورعايتهم 75.6% ، مجال التدريب 80.4% ، مجال تقويم المعلم  76.8% .
- يرى المعلمون أن هناک قصوراً في مستوى تنفيذ المشرفين التربويين لمهامهم الفنية ، فهم يرون أن المشرفين يمارسون مهامهم الفنية بدرجة متوسطة، حيث بلغت نسب المتوسطات الحسابية لنتائج استجاباتهم في کل مجال کما يلي : مجال المناهج الدراسية 62% مجال حاجات الطلاب ورعايتهم 61% ، مجال التدريب 61% ، مجال تقويم المعلم 61.8% 
- يعاني المشرفون التربويون من وجود العديد من الصعوبات التي تحد من فاعلية ممارستهم للمهام الفنية ، و منها : (کبر حجم نصاب المشرف من المعلمين ، وقلة الدورات التدريبية للمشرفين التربويين ،وقلة الأجهزة والوسائل التعليمية المتصلة بالمواد الدراسية ، وکثرة المهام والمسؤوليات الإدارية الموکلة للمشرف، وعدم توفر وسائل رصد نشاطات الزيارة الصفية ) .
وبناءً على النتائج السابقة يوصي الباحث بما يلي :
-  تکثيف الدورات التدريبية للمشرفين التربويين ، و تنمية مهاراتهم ،وقدراتهم ،لاسيما المتصلة بالمناهج الدراسية و الطلاب.
-  المتابعة المستمرة لأعمال المشرفين التربويين (مشرفي المواد الدراسية) ، والتحقق من ممارستهم للمهام الفنية .
-  العمل بفکرة المشرف التربوي المقيم بالمدرسة ، وذلک عن طريق تطوير نظام المعلم الأول للمادة الدراسية .
-  وتقترح الدراسة إجراء عدد من الدراسات منها :
-  دراسة تقويمية للأساليب المتبعة حالياً في تقويم أداء مشرفي المواد الدراسية .
-  دراسة فاعلية الدورات التدريبية التي يقوم بها المشرفون التربويون في تحسين أداء المعلمين.