يهدف البحث إلى التعرف على فعالية وحدة فيزياء مطورة في ضوء احتياجات المواقف الحياتية على تحصيل الطالبات الکفيفات بالصف الأول الثانوي و على اتجاهاتهم نحو مادة الفيزياء، وقياس تأثير الوحدة المطورة في الفيزياء على تنمية المهارات العملية للطالبات الکفيفات بالصف الأول الثانوي، يعتمد البحث على المنهج التجريبي ويتم استخدامه في تدريس مجموعتين بمنهجين مختلفين في طريقة التقديم ، ومتساويين في المحتوى وملاحظة فاعلية ذلک الاختلاف في التقديم على التحصيل وتنمية المهارات العملية ، وکذلک تنمية اتجاهاتهم نحو دراسة الفيزياء.وأظهرت نتائج البحث أن الوحدة المقترحة في الفيزياء وتدريسها عن طريق إجراء التجارب المعملية لها تأثير فعال في تنمية الاتجاه نحو الفيزياء لدى الطالبات الکفيفات في ضوء احتياجاتهن الخاصة ، توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة0.05 بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية و متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية ، توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة0.05 بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة للوحدة المقترحة في مقياس الاتجاه نحو دراسة الفيزياء لصالح المجموعة التجريبية .
طلبة, منى حلمي عبد الحميد, & توفيق, سهير محمد محمد. (2013). فاعلية التجارب المعملية المعدلة في مادة الفيزياء على تنمية الاتجاه والتحصيل للطالبات الکفيفات بمحافظة الطائف. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 33(2), 171-203.
MLA
منى حلمي عبد الحميد طلبة; سهير محمد محمد توفيق. "فاعلية التجارب المعملية المعدلة في مادة الفيزياء على تنمية الاتجاه والتحصيل للطالبات الکفيفات بمحافظة الطائف". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 33, 2, 2013, 171-203.
HARVARD
طلبة, منى حلمي عبد الحميد, توفيق, سهير محمد محمد. (2013). 'فاعلية التجارب المعملية المعدلة في مادة الفيزياء على تنمية الاتجاه والتحصيل للطالبات الکفيفات بمحافظة الطائف', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 33(2), pp. 171-203.
VANCOUVER
طلبة, منى حلمي عبد الحميد, توفيق, سهير محمد محمد. فاعلية التجارب المعملية المعدلة في مادة الفيزياء على تنمية الاتجاه والتحصيل للطالبات الکفيفات بمحافظة الطائف. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2013; 33(2): 171-203.