فاعلية التجارب المعملية المعدلة في مادة الفيزياء على تنمية الاتجاه والتحصيل للطالبات الکفيفات بمحافظة الطائف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

بکلية التربية جامعة الطائف

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على فعالية وحدة فيزياء مطورة في ضوء احتياجات المواقف الحياتية على تحصيل الطالبات الکفيفات بالصف الأول الثانوي و على اتجاهاتهم نحو مادة الفيزياء، وقياس تأثير الوحدة المطورة في الفيزياء على تنمية المهارات العملية للطالبات الکفيفات بالصف الأول الثانوي، يعتمد البحث على المنهج التجريبي ويتم استخدامه في تدريس مجموعتين بمنهجين مختلفين في طريقة التقديم ، ومتساويين في المحتوى وملاحظة فاعلية ذلک الاختلاف في التقديم على التحصيل وتنمية المهارات العملية ، وکذلک تنمية اتجاهاتهم نحو دراسة الفيزياء.وأظهرت نتائج البحث أن الوحدة المقترحة في الفيزياء وتدريسها عن طريق إجراء التجارب المعملية لها تأثير فعال في تنمية الاتجاه نحو الفيزياء لدى الطالبات الکفيفات في ضوء احتياجاتهن الخاصة ، توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة0.05 بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية و متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية  ، توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة0.05 بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة للوحدة المقترحة في مقياس الاتجاه نحو دراسة الفيزياء لصالح المجموعة التجريبية .

الكلمات الرئيسية