مستوى معرفة طلبة جامعة طيبة بمفاهيم حقوق الإنسان وعلاقته باتجاهاتهم نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعة طيبة

المستخلص

هدفت الدراسة معرفة مستوى طلبة جامعة طيبة بمفاهيم حقوق الإنسان ، وعلاقته باتجاهاتهم نحوها . وقياس ذلک في ضوء متغيرات الکلية، الجنس، والمستوى الدراسي. وتکونت عينة الدراسة من (1500) طالب وطالبة من الکليات العلمية والإنسانية بجامعة طيبة. وتم اعداد اختبار لقياس معرفة الطلبة بمفاهيم حقوق الإنسان ومقياس اتجاه نحوها وروعي في ذلک التحقق من صدقهما وثباتهما احصائياً. أظهرت نتائج الدراسة ارتفاع مستوى المعرفة بحقوق الانسان لدى عينة البحث ووجود فروق ذو دلالة احصائية لصالح الإناث، ولصالح الکليات الانسانية على اختبار المعرفة. ولم تظهر النتائج فروقا دالة احصائيا لدرجات الطلبة بالاختبار تبعاً لمتغير المستوى الدراسي. وأوضحت النتائج ارتفاع مستوى الاتجاه نحو حقوق الانسان لدى افراد العينة، ووجود فروق ذو دلالة احصائية يعزى لمتغير الجنس ولصالح الاناث على مقياس الاتجاه، ولصالح متغير الکليات الإنسانية، ولم تظهر النتائج فرق دال احصائياً لدرجات عينة البحث على مقياس الاتجاه نحو حقوق الانسان يعزى لمتغير المستوى الدراسي. وکشفت النتائج عن وجود علاقة موجبة بين المعرفة بحقوق الانسان والاتجاه نحوها. فزيادة المعرفة بمفاهيم حقوق الانسان تزيد من الاتجاهات الموجبة نحو حقوق الانسان.

الكلمات الرئيسية