علاقة دافعية الإنجاز وحب الاستطلاع بالتفکير الابتکارى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدينة المنورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعة طيبة

المستخلص

هدفت الدراسة  الحالية إلى الکشف عن  العلاقة  بين کل من : الدافع للإنجاز ، و حب الاستطلاع ( شکلي ، لفظي ، درجة کلية ) بالتفکير الابتکاري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية  بالمدينة المنورة ومعرفة امکانية التنبؤ بالقدرة على التفکير الابتکاري من خلال متغيرات حب الاستطلاع ، و دافعية الإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. وتکونت عينة الدراسة من ( 285 ) تلميذ بالصف الرابع الابتدائى بالمدارس الابتدائية بالمدينة المنورة بالمملکة العربية السعودية وبلغ متوسط العمر الزمني للعينة الکلية (9.25) وانحراف معياري قدره (1.03) . وتم التحقق من الخصائص السيکومترية للمقاييس الاتية وتطبيقها : مقياس حب الاستطلاع المصور (الشکلي) من إعداد ( ماو وماو والذى نقله للعربية محمد احمد سلامة 1985) ومقياس حب الاستطلاع اللفظي( من إعداد محمد احمد سلامة (1985) واختبار الدافع للانجاز للأطفال من إعداد فاروق عبد الفتاح موسى (1981) واختبار التفکير الابتکارى "الجزء الثاني "(9-12) (من إعداد سيد خير الله ومحمود منسي ،1998) . وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية : توجد علاقة ارتباطيه دالة بين الدافع للإنجاز والتفکير الإبتکاري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدينة المنورة. وتوجد معاملات ارتباط موجبة دالة إحصائياً بين کل من حب الاستطلاع اللفظي ،الشکلي, الدرجة الکلية , والتفکير الإبتکاري لدى تلاميذ  المرحلة الابتدائية بالمدينة المنورة. وتساهم المتغيرات المستقلة ( دافعية الإنجاز, وحب الاستطلاع الشکلي ) في التنبؤ بالقدرة على التفکير الإبتکاري بنسبة 32 % ويتم حذف أثر کل من حب الاستطلاع اللفظي وحب الاستطلاع کدرجة کلية, حيث ثبت عدم قدرتها على التنبؤ بالتفکير الإبتکاري بدرجة مقبولة .