تقدير اختصاصي مراکز مصادر التعلم لاحتياجاتهم المهنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية في بيشةجامعة الملک خالد

المستخلص

هدفت هذه الدراسة  لتقدير الاحتياجات التدريبية لاختصاصي  مراکز مصادر التعلم في مجال مهامهم المهنية من وجهة نظر هم، وذلک من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية:
7  ما تقدير اختصاصي  مراکز مصادر التعلم لاحتياجاتهم التدريبية في مجال  المهام الإدارية.
7  ما تقدير اختصاصي  مراکز مصادر التعلم لاحتياجاتهم التدريبية في مجال المهام التربوية والتعليمية.
7  ما تقدير اختصاصي  مراکز مصادر التعلم لاحتياجاتهم التدريبية في مجال  المهام  الفنية .
7  ما تقدير اختصاصي  مراکز مصادر التعلم لدرجة المعرفة الحالية ، والحاجة إلي المعرفة لکل نوع من مهامهم المهنية.
7 هل هناک ارتباط ذو دلالة إحصائية عند المستوي " 0.01" بين درجة المعرفة الحالية والحاجة إلى المعرفة لکل مجال من مجالات  مهامهم المهنية  ، وفي المهام ککل واحد
ولتحقيق أهداف الدراسة والإجابة على أسئلتها قام الباحث بتصميم استبانه تم توزيعها علي عينة من اختصاصي  مراکز مصادر التعلم بلغ عددها (0 9 )  ، وبعد تفريغ  البيانات الواردة في الاستبانة وتحليلها تم التوصل إلى نتائج متعددة , منها.
7 هناک حاجة ماسة عند اختصاصي  مراکز مصادر التعلم للتدريب على مهامهم المهنية  وإن کان هناک تفاوت في درجة الاحتياج في کل مجال من هذه المجالات.
7 هناک علاقة ارتباط عکسية بين درجة المعرفة الحالية , ودرجة الحاجة إلى المعرفة عند اختصاصي  مراکز مصادر التعلم لتقدير مهامهم المهنية المحددة في هذه الدراسة
واختتمت الدراسة بعدة توصيات تؤکد الحاجة إلى إعداد برامج تدريبية لاختصاصي مراکز مصادر التعلم في ضوء الاحتياجات التدريبية المطلوبة، والأخذ بمبدأ التدريب المستمر لهم ، وإجراء المزيد من الدراسات المماثلة للمراحل والمناطق التعليمية المختلفة