أثر استخدام ملف الإنجاز الإلکتروني E- Portfolioعلى التحصيل الدراسي والاتجاه نحو مادة الدراسات الاجتماعية لدى طالبات الصف الأول المتوسط بالمدينة المنورة
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر استخدام ملف الإنجاز الإلکتروني على التحصيل الدراسي عندالمستويات العليا لبلوم (التطبيق,والتحليل,والترکيب,والتقويم) والاتجاه نحو مادة الدراسات الاجتماعية لدى طالبات الصف الأول المتوسط . ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بتصميم قالب لملف الإنجاز الإلکتروني بصيغة برمجية على CD وتضمينها المهام المطلوب تنفيذها لوحدة البيئة الطبيعية من مقرر الدراسات الاجتماعية للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول لعام 1432هـ,واتبع المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم مجموعتين,الأولى تجريبية(تستخدم ملف إنجاز إلکتروني) تکونت من (31)طالبة, والأخرى ضابطة (تستخدم ملف إنجاز ورقي) تکونت من (31)طالبة, وتم تدريس الوحدة الدراسية للمجموعتين بالطريقة التقليدية,وبعد ذلک تم تطبيق أداتين,هما: اختبار تحصيلي,ومقياس اتجاه نحو الدراسات الاجتماعية على مجموعتي الدراسة قبلياً وبعدياً. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية. في اختبار التحصيل وکذلک الاتجاه, مما يؤکد فاعلية ملف الإنجاز الإلکتروني.
البلادي, فاطمة عودة. (2013). أثر استخدام ملف الإنجاز الإلکتروني E- Portfolioعلى التحصيل الدراسي والاتجاه نحو مادة الدراسات الاجتماعية لدى طالبات الصف الأول المتوسط بالمدينة المنورة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 34(2), 155-199.
MLA
فاطمة عودة البلادي. "أثر استخدام ملف الإنجاز الإلکتروني E- Portfolioعلى التحصيل الدراسي والاتجاه نحو مادة الدراسات الاجتماعية لدى طالبات الصف الأول المتوسط بالمدينة المنورة". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 34, 2, 2013, 155-199.
HARVARD
البلادي, فاطمة عودة. (2013). 'أثر استخدام ملف الإنجاز الإلکتروني E- Portfolioعلى التحصيل الدراسي والاتجاه نحو مادة الدراسات الاجتماعية لدى طالبات الصف الأول المتوسط بالمدينة المنورة', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 34(2), pp. 155-199.
VANCOUVER
البلادي, فاطمة عودة. أثر استخدام ملف الإنجاز الإلکتروني E- Portfolioعلى التحصيل الدراسي والاتجاه نحو مادة الدراسات الاجتماعية لدى طالبات الصف الأول المتوسط بالمدينة المنورة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2013; 34(2): 155-199.