هدف البحث إلى تنمية مهارات ما وراء المعرفة والاستقصاء العلمى وطبيعة العلم باستخدام نموذج التعلم الاستقصائى (5I's) وهو نموذج حلقى يتکون من خمسة مراحل مرتبطة تؤيد المرونة وترفض التتابع الثابت وهذه المراحل هى (البداية ـ الاختراع ـ التحقيق ـ التفسير ـ التعلم) اختيرت مجموعة البحث من تلميذات الصف الأول الإعدادى وقسمت لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. تم تطبيق ادوات البحث التى أعدتها الباحثة وهى (مقياس مهارات ما وراء المعرفة واختبار الاستقصاء العلمى ومقياس طبيعة العلم) قبل التدريس. درست المجموعة التجريبية باستخدام نموذج التعلم الاستقصائى (5I's) والمجموعة الضابطة درست بالطريقة المعتادة، وتم تطبيق أدوات البحث بعدياً. أظهرت النتائج ما يلى: وجود فرق ذو دلالة إحصائية (عند مستوى 0.01) بين متوسطى درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لصالح تلميذات المجموعة التجريبية فى مقياس مهارات ما وراء المعرفة واختبار الاستقصاء العلمى ومقياس طبيعة العلم - وجود فرق ذو دلالة إحصائية (عند مستوى 0.01) بين متوسطى درجات تلميذات المجموعة التجريبية قبل التدريس وبعده لصالح التطبيق البعدى فى مقياس مهارات ما وراء المعرفة واختبار الاستقصاء العلمى ومقياس طبيعة العلم - أثر استخدام نموذج التعلم الاستقصائى (5I's) فى تنمية مهارات ما وراء المعرفة والاستقصاء العلمى وفهم طبيعة العلم للمجموعة التجريبية.
رمضان, حياة على محمد. (2013). أثر نموذج التعلم الاستقصائى (5I's)فى تنمية مهارات ما وراء المعرفة والاستقصاء العلمى وطبيعة العلم فى مادة العلوم لتلاميذ الصف الأول الإعدادى. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 34(3), 13-57.
MLA
حياة على محمد رمضان. "أثر نموذج التعلم الاستقصائى (5I's)فى تنمية مهارات ما وراء المعرفة والاستقصاء العلمى وطبيعة العلم فى مادة العلوم لتلاميذ الصف الأول الإعدادى". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 34, 3, 2013, 13-57.
HARVARD
رمضان, حياة على محمد. (2013). 'أثر نموذج التعلم الاستقصائى (5I's)فى تنمية مهارات ما وراء المعرفة والاستقصاء العلمى وطبيعة العلم فى مادة العلوم لتلاميذ الصف الأول الإعدادى', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 34(3), pp. 13-57.
VANCOUVER
رمضان, حياة على محمد. أثر نموذج التعلم الاستقصائى (5I's)فى تنمية مهارات ما وراء المعرفة والاستقصاء العلمى وطبيعة العلم فى مادة العلوم لتلاميذ الصف الأول الإعدادى. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2013; 34(3): 13-57.