استهدفت الدراسة بيان أوجه القصور في جودة التعليم الابتدائي الحکومي والتي تعيق التنمية المستدامة بالمدينة المنورة،واعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي المسحي ، واستخدمت الاستبانة کأداة لاستطلاع آراء المعلمين والمعلمات في معوقات الجودة ،وتکونت عينة الدراسة من (440) معلماً ومعلمة بواقع (249) معلماً، (191) معلمة تم تطبيق الاستبانة عليهم بطريقة عشوائية من (20) مدرسة للبنين، (20) مدرسة للبنات من مدارس التعليم الإبتدائي الحکومية بالمدينة المنورة.وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج کان أهمها : وجود معوقات لجودة التعليم الإبتدائي تحول دون تحقيق التنمية المستدامة بدرجة کبيرة هى : المنهج ،والمشارکة المجتمعية ، والطالب، والاشراف التربوي - وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين استجابات معلمي مدارس البنين واستجابات معلمات مدارس البنات في: معوقات جودة التعليم الإبتدائي التي تحول دون تحقيق التنمية المستدامة لصالح معلمي مدارس البنين، وتتمثل هذه المعوقات في : الإدارة المدرسية ، والمعلم ، الإشراف التربوي - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 في : المعوقات التي تحول دون تحقيق التنمية المستدامة لعينة الدراسة حسب الخبرة ، وهي المرتبطة بالطالب ، وبالمنهج.
احمد, اشرف عبد المطلب مجاهد. (2013). معوقات جودة التعليم الابتدائي بالمدينة المنورة وإنعکاساتها على التنمية المستدامة (دراسة ميدانية). دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 34(3), 105-142.
MLA
اشرف عبد المطلب مجاهد احمد. "معوقات جودة التعليم الابتدائي بالمدينة المنورة وإنعکاساتها على التنمية المستدامة (دراسة ميدانية)". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 34, 3, 2013, 105-142.
HARVARD
احمد, اشرف عبد المطلب مجاهد. (2013). 'معوقات جودة التعليم الابتدائي بالمدينة المنورة وإنعکاساتها على التنمية المستدامة (دراسة ميدانية)', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 34(3), pp. 105-142.
VANCOUVER
احمد, اشرف عبد المطلب مجاهد. معوقات جودة التعليم الابتدائي بالمدينة المنورة وإنعکاساتها على التنمية المستدامة (دراسة ميدانية). دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2013; 34(3): 105-142.