نمط التعلم المفضل لدى الدارسين ببرنامج التأهيل التربوي بالأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية الکشف عن أنماط التعلم المفضلة لدى الدارسين ببرنامج التأهيل التربوي بالأزهر، ومعرفة ما إذا کانت تلک الأنماط تختلف باختلاف متغيرات: النوع (ذکر/ أنثى)، التقدير التراکمي للتخرج في المرحلة الجامعية الأولى ( جيد فأقل / جيد جدا فأعلى )، التخصص ( شرعي وعربي / لغات أجنبية / علوم ورياضيات / اجتماعيات وفلسفة )، والمحافظة التابع لها الدارس ( وجه قبلي / بحري / عاصمة ). واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي مستعينة باستبانة تم تطبيقها على عينة قوامها ( 406) دارسا ودارسة من الدارسين ببعض مراکز التأهيل التربوي بالأزهر في العام الجامعي 2013-2014. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن أنماط التعلم الأکثر تفضيلا لدى الدارسين تمثلت في النمط البصري يليه النمط الحرکي ثم النمط السمعي،  هذا بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين أفراد عينة الدراسة في تلک الأنماط ترجع إلى متغير النوع لصالح الذکور، ومتغير التخصص لصالح الدارسين من تخصص العلوم والرياضيات في النمطين البصري والحرکي، ولصالح الدارسين من تخصص العلوم العربية والشرعية في النمط السمعي، وأيضا متغير المحافظة لصالح الدارسين من محافظات الوجه البحري في النمطين البصري والحرکي، ولصالح الدارسين من محافظات الوجه القبلي في النمط السمعي . کما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين أفراد عينة الدراسة في نمطي التعلم البصري والتعلم الحرکي ترجع إلى متغير التقدير التراکمي في اتجاه الحاصلين على تقدير جيد جدا فأعلى، في حين لم توجد فروق بين أفراد العينة في النمط السمعي ترجع إلى ذات المتغير . وقد أوصت الدراسة بمجموعة من المتطلبات لعل من أهمها: تدريب المعلمين على الکشف عن أنماط التعلم المفضلة لدى الطلاب والتخطيط للدروس وتنفيذها وتقويمها في ضوء ذلک، تنويع إستراتيجيات التدريس بحيث تتلاءم مع أنماط التعلم المختلفة لدى الطلاب، تطوير المناهج في ضوء أنماط التعلم المختلفة لدى الطلاب، وکذا توفير بيئة صفية داعمة للتعلم ولأنماطه المختلفة، وأيضا استخدام تقنيات تربوية حديثة تتلاءم مع أنماط التعلم المختلفة لدى الطلاب، إضافة إلى عمل بحوث أخرى في أنماط التعلم مع مراعاة استخدام عينات مختلفة