فاعلية برنامج مقترح للأنشطة التعليمية قائم على نظرية الذکاءات المتعددة فى تنمية مهارات التفکير الناقد والتحصيل الدراسى فى الفيزياء لدى طلاب الصف الأول الثانوى منخفضى التحصيل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة کفر الشيخ

المستخلص

استهدف البحث الحالى تقصى فاعلية برنامج مقترح للأنشطة التعليمية قائم على نظرية الذکاءات المتعددة فى تنمية مهارات التفکير الناقد والتحصيل الدراسى فى الفيزياء لدى طلاب الصف الأول الثانوى منخفضى التحصيل ؛ ولتحقيق الهدف من البحث تم إعداد مقياس للذکاءات المتعددة للکشف عن أهم أنماط الذکاءات السائدة لدى طلاب الصف الأول الثانوى منخفضى التحصيل ، وبعد تقنين المقياس وتطبيقه على عينة استطلاعية ، اتضح وجود أربعة أنماط سائدة من الذکاءات لدى الطلاب ؛ تمثلت فى الذکاء البصرى المکانى ، والذکاء الطبيعى ، والذکاء الرياضى المنطقى ، والذکاء الجسمى الحرکى . وبناءً على ذلک تم إعداد برنامج الأنشطة التعليمية المقترحودليل المعلم وسجلات الطلاب فى ضوء هذه الذکاءات السائدة. وتمثلت أدوات البحث فى اختبار مهارات التفکير الناقد واختبار التحصيل الدراسى فى الفيزياء ، کما تمثلت عينة البحث فى (65) طالباً بالصف الأول الثانوى منخفضى التحصيل ؛ قسمت عشوائياً إلى محموعتين : الأولى تجريبية وعدد طلابها (32) طالباً ودرست محتوى وحدتى ( الشغل وتغير الحالة) بالفصل الدراسى الثانى باستخدام برنامج الأنشطة المقترح ، والثانية ضابطة وعدد طلابها(33) طالباً ودرست المحتوى العلمى نفسه بالطريقة المتبعة ، واعتمدت إجراءات البحث على تطبيق الأدوات على طلاب المجموعتين قبل بدء المعالجات التدريسية وبعدها ، ثم تصحيح الاختبارات وتجميع البيانات ومعالجتها إحصائياً باستخدام برنامج SPSS  ، وأسفرت نتائج البحث : عن وجود فرق دال إحصائياً         ( عند مستوى دلالة 0,05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبارى مهارات التفکير الناقد والتحصيل الدراسى فى الفيزياء ، ولصالح المجموعة التجريبية . کما وجدت علاقة ارتباطية طردية موجبة دالة إحصائياً بين کل من درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفکير الناقد ودرجاتهم فى التطبيق البعدى لاختبار التحصيل الدراسى فى الفيزياء. کما أظهرت قيم (h2 ) و( d) عن وجود تأثير ذو حجم کبير لبرنامج الأنشطة التعليمية المقترح القائم على نظرية الذکاءات المتعددة فى تنمية مهارات التفکير الناقد والتحصيل الدراسى فى الفيزياء لدى طلاب الصف الأول الثانوى منخفضى التحصيل