مدى اتساق محتوى الهندسة في کتب الرياضيات للحلقة الثانية بمرحلة الاساس مع الأسس التعليمية لنظرية فان هل للتفکير الهندسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الخرطوم وکلية التربية جامعة حائل

المستخلص

هدفت الدراسة للکشف عن الموضوعات الهندسية التي تدرس في الحلقة الثانية بمرحلة التعليم الأساسي في السودان، للتعرف على مدى توافق عرض الموضوعات الهندسة المتضمنة في کتب الرياضيات المدرسية  مع أسس نظرية فان هل ، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وتکونت عينة الدراسة من (500) طالبا وطالبة أختيرت عشوائيا من الحلقة الثانية بمرحلة التعليم الأساسي, وقد توصلت الدراسة لنتائج أهمها: أن مستويات التفکير الهندسي توزيع بصورة هرمية في موضوعات المنهج وفق مستويات التفکير الهندسي لفان هل, وأن الطلبة الإناث أدائهن أفضل من الذکور بشکل عام ، کما بينت الدراسة وجود فروق ظاهرية في متوسط الدرجة الکلية لأداء الطلبة على اختبار فان هل لصالح الإناث في الحلقة الثانية، وتقدمت الدراسة بالتوصيات التالية: ضرورة الترکيز على استخدام الأساليب التدريسية الحديثة  في تدريس مادة الرياضيات والابتعاد عن التلقين، وإعادة النظر في مناهج الرياضيات بشکل عام وبوحدة الهندسة بشکل خاص.