هدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على واقع تدريس العروض لدى طلبة قسم اللغة العربية في جامعة حائل، وتحديد أهم معوقات تدريسه، وتقديم سبل علاجه. تکون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس في قسم اللغة العربية بجامعة حائل، وجميع طلاب قسم اللغة العربية الذين يدرسون مادة العروض للفصل الدراسي الثاني 2011-2012 ولأغراض الدراسة تم اختيار عينة الدراسة ـ من أعضاء هيئة التدريس، وطلاب قسم اللغة العربية الذين يدرسون مادة العروض ـ بطريقة عشوائية ،حيث بلغت (50) عضو هيئة تدريس، و(30) طالبا، وتم حساب معامل الثبات حيث بلغ معامل الثبات الکلي للأداة (0.89) وهو معامل ثبات مرتفع ومناسب لأغراض الدراسة . توصلت الدراسة إلى تدني درجات طلاب قسم اللغة العربية بجامعة حائل في مادة العروض ؛ حيث بلغ المتوسط الحسابي ( 28 .28) وهو متوسط منخفض يشير إلى أن الطلبة ـ بشکل عام ـ لا يملکون مهارات العروض ، وما زالوا يعانون ضعفا وقصورا في امتلاک المهارات الخاصة بالعروض ،في حين جاءت استجابات أعضاء هيئة التدريس عالية في أهمية تدريس العروض ؛ حيث بلغ المتوسط الحسابي ( 783. 3)، کما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α =0.05) تعزى إلى الجنس والتدريس .وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات من أبرزها: إثراء برامج إعداد المعلمين في قسم اللغة العربية بمساقات نظرية وعملية حول مادة العروض تمتد من المستوى الدراسي الثاني وحتى المستوى الثامن
المهدي, محمود عبد العزيز. (2013). معوقات تدريس العروض لدى طلبة قسم اللغة العربية في جامعة حائل وعلاجها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 33(4), 223-245.
MLA
محمود عبد العزيز المهدي. "معوقات تدريس العروض لدى طلبة قسم اللغة العربية في جامعة حائل وعلاجها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 33, 4, 2013, 223-245.
HARVARD
المهدي, محمود عبد العزيز. (2013). 'معوقات تدريس العروض لدى طلبة قسم اللغة العربية في جامعة حائل وعلاجها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 33(4), pp. 223-245.
VANCOUVER
المهدي, محمود عبد العزيز. معوقات تدريس العروض لدى طلبة قسم اللغة العربية في جامعة حائل وعلاجها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2013; 33(4): 223-245.