هدفت الدراسة نحو التأکيد علي أهمية تناول مشکلات الطفولة منذ مرحلة مبکرة لذا عملت الباحثة علي إعداد برنامج يقوم علي استخدام -بعض- الفنون المناسبة لطفل الروضة والمناسبة لمشکلته والتي منها الفنون التعبيرية/الأدائية، وذلک للعمل علي تعديل -بعض- اضطرابات النوم لدي الطفل، بل ووقايته من تفاقمها،وقد أعدت الدراسة مقياساً مصوراً لقياس تلک الاضطرابات يناسب خصائص أطفال مرحلة الروضة من ناحية ويناسب مشکلتهم من ناحية أخري، ومع اتباع الإجراءات المنهجية واستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة والتي قامت علي استخدام (اختبار مان-وتني), واختبار ويلکوکسون)(بما يتفق مع عدد أفراد العينة الصغيرة)،(واختبار کولموجروف -سميرنوف للعينة الواحدة) حيث شملت عينة الدراسة(12)طفلا وطفلة، (6)من الذکور، و(6)من الإناث، وقد توصلت النتائج إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية قبلياً وبعدياً في اضطرابات النوم، وکانت الفروق لصالح القياس البعدى،کما أوضحت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعديًا وتتبعيًا، وعن اختلاف نوع الأطفال فقد أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد العينة من الذکور والإناث ترجع إلي اختلاف النوع، ومع إجراءات الدراسة ونتائجها فقد کانت التوصية بضرورة الاستمرار في تطبيق برنامجها علي عينات مشابهة،وأيضا الاستفادة منه في تصميم برامج أخري
المجولي, حنان شوقي عبد المعز محمد. (2013). برنامج وقائي باستخدام الفنون لتعديل اضطرابات النوم لدي أطفال الروضة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 33(4), 329-375.
MLA
حنان شوقي عبد المعز محمد المجولي. "برنامج وقائي باستخدام الفنون لتعديل اضطرابات النوم لدي أطفال الروضة", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 33, 4, 2013, 329-375.
HARVARD
المجولي, حنان شوقي عبد المعز محمد. (2013). 'برنامج وقائي باستخدام الفنون لتعديل اضطرابات النوم لدي أطفال الروضة', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 33(4), pp. 329-375.
VANCOUVER
المجولي, حنان شوقي عبد المعز محمد. برنامج وقائي باستخدام الفنون لتعديل اضطرابات النوم لدي أطفال الروضة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2013; 33(4): 329-375.