مستوى رضا طلاب البرامج التحضيرية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الإدارة والتخطيط التربوى - کلية العلوم الاجتماعية - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى رضا طلاب البرامج التحضيرية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية حول البرامج الدراسية، وکفاءة الأساتذة، والبيئة الأکاديمية، والخدمات المساندة. واستخدم الباحث منهج البحث الوصفى المسحى. حيث تم استخدام استبانة کأداة لجمع البيانات من عينة التى بلغ حجمها (500) طالبًا يمثلون حوالى (13%) من حجم مجتمع الدراسة. وقد بلغ عدد أفراد العينة الذين استجابوا (487) طالبًا. وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج من أهمها: أن مستوى رضا طلاب البرامج التحضيرية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عن (کفاءة أساتذة المقررات الدراسية) کان الأعلى حيث جاء بدرجة (موافق). بينما جاء مستوى رضاهم عن (الخدمات المساندة) و(البرامج الدراسية) و(البيئة الأکاديمية) بدرجة (موافق إلى حد ما). وبناءا على هذه النتيجة فإن مستوى رضا طلاب البرامج التحضيرية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بشکل عام جاء بدرجة (موافق إلى حد ما). وقد وافق أفراد عينة الدراسة على عدد من المقترحات التى تسهم فى رفع مستوى رضا الطلاب فى السنة التحضيرية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، مثل: ضرورة تواصل المسئوولين مع الطلبة عبر وسائل التواصل الإلکترونى، وتخفيض أسعار الوجبات المقدمة فى المطاعم. وبناءا على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، قدم الباحث عددا من التوصيات تحسين مستوى رضا الطلاب فى البرامج التحضيرية.
This study aims to investigate the level of students’ satisfaction at the preparatory programs at Imam Muhammad bin Saud Islamic University. The study measures the satisfaction level in regard of academic programs, faculty competency, academic environment, and logistic services. Using the descriptive survey research methodology, the researcher used a questionnaire to collect data from (500) students representing about (13%) of the study population. The number of respondents was (487) students. The study findings indicate that the level of students’ satisfaction towards faculty competency was the highest with a degree of (agree). While their satisfaction level was of a degree of (agree to some extent) towards: academic programs, academic environment, and logistic services. The study findings also indicate that the study sample agrees to some suggestions that may improve their satisfaction level, which include: Preparatory programs administration should use electronic means to communicate with students; and restaurants meal prices should be reduced. Based on these findings, the researcher suggests a number of recommendations.

الكلمات الرئيسية