أثر استخدام استراتيجية البيت الدائرى فى تنمية مهارات التفکير البصرى والمفاهيم النفسية لدى طلاب الصف الثالث الثانوى فى مادة علم النفس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مناهج وطرائق تدريس (علم النفس) - کلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

 استهدف البحث التعرف على فاعلية توظيف استراتيجية البيت الدائرى فى تنمية المفاهيم النفسية، ومهارات التفکير البصرى لدى طلاب الصف الثالث الثانوى فى مادة علم النفس، وتکونت مجموعة البحث من (76) طالبة تم تقسيمهم إلى مجموعتين (تجريبية – ضابطة)، وتمثلت أدوات البحث فى : اختبار المفاهيم النفسية لطلاب الصف الثالث الثانوى، واختبار مهارات التفکير البصرى، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات طالبات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية فى اختبار مهارات التفکير البصرى تعزى لاستراتيجية البيت الدائرى، ووجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات طالبات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية فى اختبار المفاهيم النفسية تعزى لاستراتيجية البيت الدائرى، وأسفرت النتائج عن فاعلية استراتيجية البيت الدائرى فى تنمية المفاهيم النفسية ومهارات التفکير البصرى لدى طالبات الصف الثالث الثانوى، وفى النهاية قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات فى ضوء نتائج البحث.
This research aimed at identifying the effect of using the Ring House Strategy on developing the Visual Thinking Skills and the physiological Concepts for the third Year Secondary School Students in physiology subject. A group of 76 third year secondary school students were randomly selected to represent the control and experimental groups. The tools of the study were a physiological concepts test and a visual thinking skills test developed and designed by the researcher. Results of the study showed that there were statistically significant differences between the mean scores of the control and experimental groups in the visual thinking test in favor of the use of the ring house strategy. Also, there were statistically significant differences between the mean scores of the control and experimental groups in the physiological concepts test in favor of the use of the ring house strategy. The results also proved the positive effect of using the ring house strategy on developing the visual thinking skills and the physiological concepts for the third year secondary school students. In the light of the findings, some recommendations and suggestions were made.    
 

الكلمات الرئيسية