اختلاف توقيت عرض الرسومات المتحرکة (متزامنة/غير متزامنة) لنص مکتوب فى بيئة تعلم قائمة على القصة الرقمية وأثره فى تنمية بعض المفاهيم العلمية المجردة والثقة بالنفس لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم - کلية التربية النوعية - جامعة عين شمس

المستخلص

 يهدف البحث الحالى إلى تقديم نمط توقيت عرض الرسومات المتحرکة (متزامنة / غير متزامنة) فى بيئة تعلم قائمة على القصة الرقمية ومعرفة أثرهما على نواتج التعلم (تنمية المفاهيم العلمية المجردة، والثقة بالنفس) وقد تم الاعتماد على التصميم التجريبى القبلى والبعدي للمجموعتين التجريبيتين, الأولى منها تدرس وفق نمط الرسومات المتحرکة المتزامنة مع نص مکتوب، والثانية تدرس وفق نمط الرسومات المتحرکة الغير متزامنة مع نص مکتوب، وقد تکونت عينة البحث من (60) ستين تلميذ وتلميذة من تلامين الصف الرابع الابتدائى تتراوح أعمارهم ما بين 9 - 10 أعوام طبق عليهم کل من : اختبار مفاهيم علمية مجردة، ومقياس الثقة بالنفس، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال احصائيا عند مستوي ≥ 0.05)( بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين (رسومات متحرکة) (متزامنة / غير متزامنة) لنص مکتوب) فى التطبيق البعدي فى کل من اختبار المفاهيم العلمية المجردة، ومقياس الثقة بالنفس لصالح المجموعة التجريبية الأولى (رسومات متحرکة متزامنة لنص مکتوب).
The current research aims to present the timing of the animation display (synchronous / asynchronous) in a learning environment based on the digital story and their impact on the learning outcomes (abstract scientific concepts and self-confidence , The experimental design was based on the experimental and tribal experimental design of the two experimental groups. The first is taught according to the pattern of animated graphics synchronized with written text, and the second is studied according to the pattern of animation asynchronous with written text, The study sample consisted of (60) sixty pupils and pupils of the fourth grade primary school aged between 9 - 10 years were applied to them: the test of abstract scientific concepts, and the measure of self-confidence, The results of the study resulted in a statistically significant difference at the level of ((0.05) between the average of the experimental groups (synchronous /asynchronous) of the text in the remote application in both the abstract scientific concepts test and the self-confidence scale for the first experimental group (Synchronized animation of written text)

الكلمات الرئيسية