فاعلية استخدام استراتيجية خرائط السلوک فى تنمية بعض القيم السلوکية ومفاهيم الاقتصاد المنزلى والتحصيل الدراسى لدى طالبات الصف الأول الإعدادى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد بقسم الاقتصاد المنزلى (الشعبة التربوية بکلية الاقتصاد المنزلى) - جامعة الأزهر

2 مدرس المناهج وطرق التدريس بقسم الاقتصاد المنزلى (الشعبة التربوية بکلية الاقتصاد المنزلى) - جامعة الأزهر

المستخلص

 استهدف البحث الحالى التعرف عل فاعليه خرائط السلوک کاستراتيجيه تدريسيه في تنميه القيم السلوکيه ومفاهيم الاقتصاد المنزلى والتحصيل الدراسى لدي تلميذات الصف الأول الإعدادي وتکونت عينه الدراسه من 40 تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادي بمدرسه منشأة الأوقاف تم تقسيمهن إلى مجموعتين إحدهما تجريبيه وقوامها 20 تلميذة درسن باستراتيجيه خرائط السلوک والاخري ضابطه وقوامها 20 تلميذة درسن بالطريقه التقليديه واستخدم البحث الحالى الأدوات التاليه (مقياس وعى لبعض القيم المتضمنه في منهج الاقتصاد المنزلى، اختبار المفاهيم في الاقتصاد المنزلى، اختبار تحصيلى في محتوي وحدتين محل التطبيق) من إعدادالباحثتان واستخدم البحث الحالى المنهج شبه التجريبي وقدأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلاله احصائيه بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبيه والضابطة لصالح المجموعة التجريبيه في مقياس وعى القيم واختبار مفاهيم الاقتصاد المنزلى مما يؤکد عل فاعليه خرائط السلوک في تنميه القيم ومفاهيم الاقتصاد المنزلى والتحصيل الدراسى.
The current research aimed to identify the effectiveness of behavior maps as a teaching strategy in the development of behavioral values and concepts of home economics for students in the first grade preparatory.The study consisted of 40 students from the first grade pupils in the school of Awqaf Institution. They were divided into two groups, one of which is experimental and 20 students studied the strategy of behavior maps and the other is a 20 student who studied the traditional method. The current research used the following tools (a scale of some of the values included in the home economics curriculum) , Test concepts in home economics, test achievement in the content of two units in place) of the preparation of the researchers and used the current research semi-experimental method and the results of the search for the existence of differences of statistical significance between the averages of the two groups The experimental and control groups favoring the experimental group in the consciousness of values and testing the concepts of home economics scale, which confirms the effectiveness of maps behavior in the development of values , concepts of home economicsand academic achievement.

الكلمات الرئيسية