مدي تضمن کتب التربية الدينية اﻹسلامية بالتعليم الثانوي العام لمفاهيم وقضايا العمل الخيري (دراسة تحليلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق التدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية - کلية الدراسات الإنسانية بالدقهلية

المستخلص

 هدف البحث الحالى إلى الکشف عن مفاهيم وقضايا العمل الخيري ومدي تضمينها في کتب التربية الدينية الإسلامية بالتعليم العام في جمهورية مصر العربية، وتکونت عينة البحث من کتب التربية الدينية الإسلامية بالصفوف الثلاثة للمرحلة الثانوية العامة في العام الدراسى 2016/2015م، وقامت الباحثة بإعداد استبانتين لهنا الغرض اشتملت إحداهما في صورتها النهائية على؟(16) مفهومًا والأخري اشتملت في صورتها النهائية على (55) قضية من قضايا العمل الخيري، وبعد التحقق من صدق وثبات أدوات الدراسة، قامت الباحثة بتحليل محتوي الکتب عينة البحث في ضوء قائمة المفاهيم التي تم التوصل إليها وقائمة القضايا المنبثقة منها,وحساب تکراراتها في کل کتاب سواء کان صريحا أم ضمنيا وجمع کل التکرارات واستخراج نسبها المئوية وترتيبها التنازلى، وقد أظهرت النتائج توافر بعض المفاهيم والقضايا بدرجة کبيرة ومتوسطة وقليلة، ومفاهيم وقضايا لم يرد ذکرها نهائيًا في تلک الکتب, وفي ضوء نتائج البحث خرجت الباحثة بعدد من التوصيات، واقترحت مجموعة من المقترحات.
The current research aimed at showing the concepts and issues of charity work in general secondary stage Islamic education textbooks in Egypt. The sample of the research consisted of the Islamic education textbooks for the three grades of the secondary stage for the year (A.D2015/2016). The researcher prepared two questionnaires for this purpose: one of them included (16) concepts and the other included (55) issues of charity work. After ascertaining the reliability and consistence of the study tools, the researcher analyzed the sample books contents according to the list of concepts discovered and the list of issues coming out of them. Then she calculated the frequency of those concepts in each implicit and explicit book to know the percentage of those frequencies and their descending arrangement. The results showed the availability of some concepts and issues to a large extent, medium and low and some concepts that haven’t been mentioned in these books. In the light of the research results the researcher mad some recommendation and suggested a set of proposals.

الكلمات الرئيسية