فعالية برنامج تنموي لغوى قائم على المدخل التعلمي فى ضوء وثيقة الاسکيوا (ASQEA) فى تلبية احتياجات المعلم الجامعي اللغوية ، وتنمية مهارات التواصل لديه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

التعليم الجامعي هو معيار للتنمية البشرية ، وعنوان للبحث العلمي ،ولغته هي مقوم من مقومات النهوض،والمعلم الجامعي هو محرک تلک اللغة وقلبها النابض، لکن واقع استخدام اللغة العربية بين هيئة تدريس الجامعة يؤکد ضعف مستوى الأداء اللغوي لهم، ولا تزال هناک إشارات تنم عن هذا المشکل. ولقد تحددت مشکلة هذه الدراسة في " ضعف مستوى المعلم الجامعي في مهارات الأداء اللغوي اللازمة له،و استهدف البحث تعرُّف الاحتياجات اللغوية للمعلم الجامعي،وتعرف مهارات الأداء اللغوي اللازمة له ،وتحديد مدى فاعلية البرنامج اللغوي المقترح فى تنمية مهارات التواصل الشفوي، و فى تنمية مهارات التواصل الکتابي ؛ وسعيا لتحقيق الهدف من هذه الدراسة أعد الباحث الأدوات التالية : استطلاع رأي الاحتياجات اللغوية للمعلم الجامعي . واستطلاع رأي مهارات الأداء اللغوي اللازمة للمعلم الجامعي . وبرنامج إعداد المعلم الجامعي اللغوي . وبطاقة ملاحظة مهارات الاتصال اللغوي . واختبار الکفاءة اللغوية. وقد توصلت نتائج البحث إلى قائمة بالاحتياجات اللغوية من أهمها مهارات الکتابة البحثية والتخصصية ومهارات التحدث وأساليب تقديم الأفکار وتصميم علاقاتها ومهارات التواصل مع الآخرين وخاصة الطلاب . وتوصلت نتائج البحث إلى قائمة بالمهارات اللغوية لکتابة التقارير والرسائل ،کما توصل البحث إلى قائمة بالمهارات اللغوية النهائية من أهمها أن يستخدم مهارات الکتابة البحثية والتخصصية بشکل صحيح ويجيد مهارات التحدث ، ويستخدم أساليب تقديم الأفکار وبيان علاقاتها ويجيد مهارات کتابة التقارير والرسائل ويصمم الأدوات اللغوية لجمع البيانات والتقويم ويتعرف طرق حل المشکلات المعلوماتية اللغوبة التي تقابله. وقد تطلبت الدراسة تصميم برنامج لغوي يلبي احتياجات المعلم الجامعي ، ولذا تم تصميم البرنامج اللغوي في ضوء احتياجات أعضاء هيئة التدريس، حيث تم تحديد المحتوى التعليمي فى البرنامج المقترح الذي يصف المعارف والمهارات المراد إکسابها للمعلم الجامعي فى مجال التعلم اللغوي ، بناء على نتائج تطبيق قائمة المهارات وقائمة الاحتياجات .وقد أثبت هذا البحث فعاليته ،وقد اتضح أن قيمة مربع إيتا (88.7%) من تباين التقدم فى مهارات التواصل الکتابي ( المتغير التابع ) يمکن أن يفسر عن طريق البرنامج اللغوى وهذه النسبة تدل على مدى فعالية البرنامج المذکور. وقد أوصى الباحث بتطبيق البرنامج اللغوى التنموي ، وذلک  لفعاليته فى تلبية احتياجات أعضاء هيئة التدريس اللغوية على السادة المدرسين الجامعيين.وبضرورة تضمين مقرر "لمهارات الاتصال اللغوي "ضمن برامج  الإعداد التربوي . ضرورة اهتمام المسئولين بتطوير برامج إعداد المعلم الجامعي فى کليات التربية فى ضوء المعايير القومية.