" الانتباه والذاکرة البصرية وعلاقتهما بالتحصيل الدراسي لدى عينة من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي ذوي صعوبات التعلم بمدينة الطائف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم التربية الخاصة جامعة الطائف

المستخلص

تلاميذ الصف الثالث الابتدائي ذوي صعوبات التعلم في ضوء متغيري الانتباه والذاکرة البصرية  بمدينة الطائف، وشملت عينة البحث ثلاثون تلميذا من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي ذوي صعوبات التعلم بمدينة الطائف ، وتم اختيار العينة عشوائيا من ستة مدارس تابعة لمديرية التربية والتعليم بالطائف ملحقاً بها غرف مصادر التعلم ، حيث طبق الباحثان مجموعة من الادوات تضمنت : اختبار الانتباه ، اختبار الذاکرة البصرية ، اختبارتحصيلي في القراءة ، اختبار تحصيلي في الرياضيات . وأشارت النتائج الى :  وجود فروق دالة احصائيا بين مستوى الانتباه ومستوى التحصيل الدراسي (القراءة ، الرياضيات ، الدرجة الکلية) لدى عينة الدراسة المکونة من ثلاثون تلميذا ذوي صعوبات التعلم من الصف الثالث الابتدائي.  ووجود فروق دالة احصائيا بين مستوى الذاکرة البصرية ومستوى التحصيل الدراسي (القراءة ،الرياضيات ، الدرجة الکلية) لدى عينة الدراسة المکونة من ثلاثون تلميذا ذوي صعوبات التعلم من الصف الثالث الابتدائي.
وخرجت الدراسة بعدة توصيات ، کان من اهمها ضرورة عمل برامج ارشادية علاجية لذوي صعوبات التعلم في القراءة والتهجئة والرياضيات.