أسباب ضعف الدافعية المهنية لدى معلمي صفوف الحادي عشر والثاني عشر من وجهة نظر المعلمين أنفسهم في محافظة الباطنة شمالا"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مديرة مدرسة حليمة السعدية للتعليم الأساسي

2 کلية التربية جامعة السلطان قابوس سلطنة عمان

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن أسباب ضعف الدافعية المهنية لدى معلمي صفوف الحادي عشر والثاني عشر من وجهة نظر المعلمين أنفسهم في محافظة الباطنة شمالا، و تحديد درجة اختلاف أسباب ضعف الدافعية المهنية لدى المعلمين باختلاف المتغيرين التاليين (النوع الاجتماعي ، سنوات الخبرات). ومن أجل تحقيق تلک الأهداف تم تحليل الأدب النظري وبناء أداة الدراسة وهي عبارة عن استبانة مکونة من ( 40 ) فقرة موزعة على أربعة محاور، تم توزيعها على عينة الدراسة المکونة من (371 ) معلما ومعلمة . وقد توصلت الدراسة إلى أن المحاور المکونة لمعرفة أسباب ضعف الدافعية لدى المعلمين جميعها کانت بين العالية جدا والعالية في تقدير وجودها لدى أفراد العينة ،ومن أکثر المحاور التي کشفت عن أسبا بضعف الدافعية هو محور الأسباب التي تعود للنظام التربوي حيث بلغ المتوسط الحسابي لهم =(3.37)، کما توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا الصالح الذکور في المحورين الثاني والرابع.وأوضحت النتائج أيضا عدم وجود فروق دالة إحصائيا عند  مستوى دلالة ( a=0.05) بين متوسطات تقديرات أفراد العينة على محاور الاستبانة الأربعة طبق المتغير سنوات الخبرة. بالإضافة إلى أن أحد أهم أسباب انخفاض دافعية المعلمين ضعف الدور الإعلامي في تعزيز مکانة المعلم وإبراز دوره في تربية الأجيال. کما خرجت الدراسة بعدد من التوصيات منها تطبيق نظام الساعات المعتمدة في الصفوف الحادي عشر والثاني عشر على اعتبار أنها مرحلة تسبق المرحلة الجامعية مباشرة، وتطبيق هذا النظام مع المحافظة على خصوصية المرحلة يفتح للمعلم مجال أوسع في کثير من الجوانب. وإعطاء المعلمين دورات تنشيطية في مجال زيادة الدافعية.