دور القيادة التحويلية لتطوير أداء مديري و مديرات المدارس الأساسية في مدينة اربد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الطائف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى دور القيادة التحويلية في تطوير أداء مديري ومديرات المدارس الأساسية في مدينة اربد للعام الدراسي (2011-2012) من حيث متغير الجنس  والمؤهل العلمي ,وسنوات الخبرة .  وتکون مجتمع الدراسة من جميع مديري ومديرات مدارس مدينة اربد الأساسية البالغ عددهم (110) مديراً ومديرة ,وهم يمثلون عينة الدراسة. وتکونت أداة الدراسة من (71) فقرة موزعة على (6) مجالات هي: تطوير رؤية مشترکة للمدرسة  وهيکلة التغير ,وتقديم نموذج سلوکي يحتذي به, وتحديد أهداف المدرسة وأولوياتها حسب حاجات المجتمع المحلي ,وبناء ثقافة مشترکة للعاملين في المدرسة داعمة للتطوير والتغير  والاستثارة الفکرية وتوقع مستويات أداء عليا من العاملين . تم استخدام معامل الارتباط بيرسون للثبات , وکذلک اختبار  (T test) للکشف عن وجود فروق ذات  دلالة  إحصائية  تعزى لمتغير الجنس , واختبار تحليل التباين الأحادي للکشف عن مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى سنوات الخبرة والمؤهل العلمي . وقد توصلت الدراسة إلى انه توجد ممارسة  للقيادة التحويلية في تطوير أداء مديري ومديرات المدارس الأساسية مدينة في اربد بنسبة اقل من (60%).وانه لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية عنى مستوى دلالة (0,05) في تقديرات المديرين والمديرات لواقع ممارسة القيادة التحويلية  تعزى  لمتغير الجنس  و المؤهل العلمي وسنوات الخبرة .  وبناء على هذه النتائج تم وضع توصيات يمکن الاستفادة منها لتفعيل دورا لقيادة  التحويلية في تطوير أداء مديري ومديرات مدارس مدينة اربد الأساسية .

الكلمات الرئيسية