" التلکؤ الأکاديمي وعلاقته بجودة الحياة المدرکة عند طلبة الجامعة "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للبنات/ جامعة بغداد

المستخلص

هدفت الدراسة  إلى  الکشف عن العلاقة بين التلکؤ الأکاديمي  وجودة الحياة لدى طلبة الجامعة فضلاً عن التعرف على الفروق بين الطلبة في التلکؤ الأکاديمي وجودة الحياة وفقا لمتغيري النوع ( الذکور- الإناث) والتخصص الدراسي ( علمي – إنساني) ، تألفت عينة الدراسة من (300 ) طالباً وطالبة ، وتم تطبيق مقياسا الدراسة وهما مقياس التلکؤ الأکاديمي ومقياس جودة الحياة ( من إعداد الباحثة) ، وقد اسفرت نتائج الدراسة عن: إن طلبة الجامعة اظهروا مستوى مرتفع من التلکؤ الأکاديمي ومستوى متدني من جودة الحياة. وعدم وجود فروق بين الذکور والإناث في التلکؤ الأکاديمي وجودة الحياة. وعدم وجود فروق بين طلبة التخصص الدراسي العلمي وطلبة التخصص الدراسي الانساني في التلکؤ الأکاديمي وجودة الحياة. ووجود علاقة ارتباطيه سالبة دالة إحصائيا بين التلکؤ الأکاديمي وجودة الحياة. وفي ضوء نتائج الدراسة اوصت الباحثة ببعض التوصيات والمقترحات

الكلمات الرئيسية