أثر استخدام العصف الذهني على تنمية التفکير الابتکاري لطالبات الصف الثالث المتوسط في مادة الاقتصاد المنزلي بمدارس مکة المکرمة "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للبنات جامعة ام القرى

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام طريقة العصف الذهني على تنمية التفکير الابتکاري لطالبات الصف الثالث المتوسط في مادة الاقتصاد المنزلي بمدارس مکة المکرمة,وللتحقق من أهداف الدراسة تمت صياغة الفروض التالية:1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي عند قدرات التفکير الابتکاري (الطلاقة,الأصالة,المرونة ,قدرات التفکير الابتکاري ککل) بعد ضبط التحصيل القبلي.وتکونت عينة الدراسة من (71 ) طالبة من طالبات الصف الثالث المتوسط في المدرسة الثانية المتوسطة الحکومية بمکة المکرمة حيث تم اختيار فصلين من مجموعة الفصول الخمسة من المدرسة بطريقة عشوائية بسيطة وبلغ عدد المجموعة التجريبية (36) طالبة وعدد المجموعة الضابطة  (35) طالبة ,وبعد تطبيق اختبار التفکير الابتکاري  لتورنس صورة الألفاظ( أ ) الذي قننه الدکتور محمد حمزة أمير خان على المنطقة الغربية من المملکة العربية السعودية,تم التحقق من فرضيات الدراسة باستخدام تحليل التباين المصاحب في تحليل بيانات الدراسة, وقد اتبعت المنهج شبه التجريبي ,وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية : 1- وجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات اختبار التفکير الابتکاري لطالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي عند قدرات التفکير الابتکاري (الطلاقة,الأصالة,المرونة ,قدرات التفکير الابتکاري ککل) بعد ضبط التحصيل القبلي لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء تلک النتائج يمکن القول إن طريقة العصف الذهني في تدريس الاقتصاد المنزلي لها اثر في تنمية قدرات التفکير الابتکارى عند الطالبات لذا توصي الباحثة بضرورة استخدام هذه الطريقة في تدريس الاقتصاد المنزلي والعمل على تنمية قدرات التفکير الابتکارى منذ المراحل المبکرة من التعليم .