تصميم إستراتيجية قائمة علي التفاعل الإلکتروني بين إستراتيجيتي المشاريع والمناقشة وأثرها علي تنمية مهارات إنتاج بيئات التدريب الإلکترونية لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

هدف هذا البحث إلي الکشف عن اثر استراتجية قائمة على التفاعل الإلکتروني بينإستراتيجيتي المشاريعوالمناقشةفي تنمية مهارات إنتاج بيئات التدريب الإلکتروني لدي طلاب الدراسات العليا بکلية التربية ولتحقيق ذلک قام الباحث  بتقسيم عينة الدراسة التى تکونت من 96 طالب إلي ثلاث مجموعات :المجموعة التجريبية الاول تکونت من 32  طالب تدرس عبر إستراتيجية المشاريع الالکترونية والمجموعة التجريبية الثانية تکونت من 32  طالب  تدرس عبر إستراتيجية المناقشة الإلکترونية أماالمجموعة التجريبية الثالثة تکونت من 32  طالب فتدرس عن طريق التفاعل بين الإستراتيجيتين وذلک من أجل تنمية مهارات إنتاج بيئات التدريب الإلکتروني بشقيها المعرفي والأدائي لدي طلاب الدراسات العليا مهني مناهج وبرامج بکلية التربية وذلک لوجود قصور وضعف لدي الطلاب في مهارات إنتاج بيئات التدريب الإلکتروني  وقام الباحث باستخدام مجموعه من الأدوات مثل الاختبار التحصيلي وذلک لقياس الجانب المعرفي لهذه المهارات وبطاقة الملاحظة لقياس الجانب الأدائي لتلک المهارات وأيضا بطاقة لتقييم البيئة التي يقوم الطلاب بإنتاجها ، وتوصلت نتائج البحث إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية  للمجموعة التجريبية الثالثة التي درست عن طريق التفاعل بين الإستراتيجيتين. کما اظهرت  النتائج وصول افراد المجموعة التجريبية الثالثة فى الجانب المعرفى و الادائى الى مستوى الإتقان  وذلک يرجع للطريقة التي درست بها هذه المجموعة حيث أنها تحتوي علي التغذية الراجعة المناسبة کما أنها تراعي الفروق الفردية بين الطلاب.وتحتوى على التفاعل المتعدد منخلال التأثير علي حواس  متعددة فى المتعلم عن طريق تعدد التفاعل .لو لم يقم الباحث بإجراء هذا البحث لأهمل الطلاب إنتاج بيئات التدريب الإلکترونيالتى نحن فى حاجة ماسة إليها للظروف المناخية و الاقتصادية و البعد السکانى  والتغيرفى محتوى المهارات الذى يحتاج الى تغير مستمر