تصميم بيئة مقترحة للتعلم التشارکي قائمة على توظيف الشبکات الاجتماعية کفضاء تعليمي اجتماعي لتنمية مهارات التواصل الإلکتروني الشبکي والاتجاه نحو تعلم الکيمياء عبر الويب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية تصميم بيئة مقترحة للتعلم التشارکي قائمة على توظيف الشبکات الاجتماعية کفضاء تعليمي- اجتماعي، وتحديد أسس تصميم بيئة التعلم المقترحة، وتعرف أثر بيئة التعلم المقترحة على مهارات التواصل الإلکتروني الشبکي والاتجاه نحو تعلم الکيمياء عبر الويب، وقد تم تطبيق التصور المقترح في مقرر "استخدام الحاسب الآلي في تدريس التخصص ـ  الکيمياء  ـ"، خلال الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2013/ 2014، وتکونت عينة الدراسة من (29) طالبًا من طلاب الفرقة الثالثة لشعبة الکيمياء بکلية التربية جامعة حلوان، وقد اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي لتحقيق أهداف الدراسة. وتوصلت الدراسة الحالية إلى مجموعة من النتائج، أهمها: تحديد أسس ومعايير تصميم بيئة التعلم الإلکتروني التشارکي المقترحة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي الدلالة (0.01) بين متوسطات درجات التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس مهارات التواصل الإلکتروني ومهاراته لصالح التطبيق البعدي، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي الدلالة (0.01) بين متوسطات درجات التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس الاتجاه نحو تعلم الکيمياء عبر الويب وأبعاده الفرعية، لصالح التطبيق البعدي، لم توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين مهارات التواصل الإلکتروني والاتجاه نحو تعلم الکيمياء عبر الويب. وفي ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحث بضرورة التوسع في استخدام بيئات التعلم التشارکي عبر الشبکات الاجتماعية في إعداد طلاب کلية التربية عمومًا، وطلاب الشعب العلمية خصوصًا، لما في ذلک من تأثير إيجابي على مهارات التواصل الإلکتروني لهم، وتحسين اتجاههم نحو تعلم الکيمياء عبر الويب في ظل تصاعد وتيرة توظيف أدوات الشبکات الاجتماعية في عمليتي التعليم والتعلم

الكلمات الرئيسية