الصعوبات التي تواجه معلمي العلوم واحتياجاتهم التدريبية عند استخدام المعمل في تدريس العلوم واتجاهاتهم نحو استخدام المعامل الافتراضية بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة سوهاج

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على الصعوبات التي تواجه معلمي العلوم عند استخدام المعمل في التدريس بالمرحلة الإبتدائية، وکذلک التعرف على الإحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي العلوم في مجال استخدام المعمل، وأيضاً التعرف على إتجاهات معلمي العلوم نحو استخدام المعامل الافتراضية کتکنولوجيا حديثة في تدريس العلوم بالمرحلة الابتدائية، وأجاب البحث على السؤال الرئيسي التالي: ما الصعوبات التي تواجه معلمي العلوم وما احتياجاتهم التدريبية عند استخدام المعمل في تدريس العلوم وما إتجاهاتهم نحو استخدام المعامل الإفتراضية بالمرحلة الإبتدائية؟ . واستخدم البحث المنهج الوصفي، وتم إختيار عينة البحث من معلمي ومعلمات العلوم بالمرحلة الإبتدائية، وقد بلغ عدد أفراد العينة (65) معلماً ومعلمة من معلمي العلوم بمدارس المرحلة الإبتدائية بقرى ومدن محافظة سوهاج، وشملت أدوات البحث استبيان حول الصعوبات التي تواجه معلمي العلوم عند استخدام المعمل، وکذلک استبيان حول الإحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم عند استخدام المعمل، وأيضاً مقياس الإتجاهات نحو استخدام المعامل الإفتراضية في تدريس العلوم. وأشارت نتائج البحث إلى:
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تکرارات استجابات عينة البحث على استبيان الصعوبات عند استخدام معمل العلوم عند مستوى 0.05 ، مما يوضح أن هناک صعوبات تتعلق باستخدام المعمل في تدريس العلوم وهذه الصعوبات شملت الصعوبات المتعلقة بمعمل العلوم ، وصعوبات متعلقة بمعلم العلوم،  وصعوبات متعلقة بالتلاميذ ، وصعوبات متعلقة بالمناهج الدراسية، وصعوبات متعلقة باستخدام التکنولوجيا الحديثة في المعمل.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تکرارات استجابات عينة البحث على استبيان الاحتياجات التدريبية لاستخدام معمل العلوم عند مستوى 0.05 مما يوضح أن هناک احتياجات تدريبية لمعلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية شملت : الاحتياجات التدريبية المتعلقة بمعمل العلوم ، والاحتياجات التدريبية المتعلقة باستخدام معمل العلوم في التدريس.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات العينة على مقياس الاتجاهات نحو المعامل الافتراضية والمتوسط الفرضي، لصالح المتوسط الواقعي مما يشير وجود اتجاهات إيجابية لدى معلمي العلوم نحو استخدام المعامل الافتراضية.