" أثر اختلاف نمط التعليم باستخدام برامج المحاکاة الحاسوبية على التحصيل المعرفي والأداء المهاري في منهج الفيزياء لدى طلاب الصف الثالث الثانوي "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة جنوب الوادي

2 مشرف تربوي بإدارة التربية والتعليم بمحافظة رجال ألمــــــــع السعوديــــــــــة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر اختلاف نمط التعليم باستخدام برامج المحاکاة الحاسوبية على التحصيل المعرفي والأداء المهاري في منهج الفيزياء لدى طلاب الصف الثالث الثانوي وتکونت مجموعة البحث من (48) طالباً من طلاب الصف الثالث الثانوي بمدرسة الملک عبد العزيز الثانوية بمحافظة رجال ألمع ، بالمملکة العربية السعودية ، استخدم الباحث برنامج "کروکودايل الفيزياء" وهو أحد منتجات شرکة کروکودايلCrocodileالبريطانية لأنظمة المحاکاة والتي تم تعريبها ومواءمتها مع المناهج السعودية من قبل شرکة مجد التطوير، و تم تقسيم  العينة إلى مجموعتين تجريبيتين متکافئتين تتکون کل مجموعة من (24) طالباً ، تستخدم الأولى برنامج المحاکاة "کروکودايل الفيزياء" وفق نمط التعليم الفردي ، و الثانية وفق نمط المجموعات الصغيرة حيث تحتوي کل مجموعة صغيرة على ثلاثة طلاب . وقد توصلت نتائج البحث إلى عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين في اختبار التحصيل المعرفي البعدي ، کما تبين من خلال حساب حجم تأثير المتغير المستقل بواسطة معامل مربع إيتا (h2) وجود أثر متوسط لاستخدام برامج المحاکاة على التحصيل المعرفي بالنسبة لنمط التعليم في المجموعات الصغيرة  و مرتفع بالنسبة  لنمط التعليم الفردي . کما أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين في الأداء المهاري البعدي لصالح مجموعة نمط التعليم الفردي  . کما تبين وجود أثر کبير لاستخدام برامج المحاکاة الحاسوبية على الأداء المهاري للمجموعتين بشکل عام . و في ضوء ذلک أوصى البحث بتفعيل استخدام برامج المحاکاة و الاستفادة منها في تنمية التحصيل و الأداء المهارى  لدى طلاب المرحلة الثانوية .