" أثر اختلاف أنماط الإبحار لبرامج التعلم النقال فى تنمية مهارات تصميم وإنتاج برامج الوسائط المتعددة الإلکترونية لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعـــــــــــــة المنصــــــــــورة

2 کلية التربية النوعية جامعة طنطا

المستخلص

سعي هذا البحث للتعرف علي مهارات تصميم وإنتاج برامج الوسائط المتعددة الإلکترونية لدي طلاب الدراسات العليا ,والکشف عن أثر اختلاف أنماط الإبحار لبرامج التعلم النقال . ولتحقيق ذلک قام الباحثان  بتقسيم عينة الدراسة التى تکونت من (60) طالباً إلي مجموعتين تجريبيتين  :المجموعة التجريبية الاول تکونت من (30)  طالباًدرست بنمط الإبحار القائمة , و المجموعة التجريبية الثانية تکونت من (30)  طالباًدرست بنمط الإبحار شبه الخطى,وذلک من أجل تنمية الجوانب المعرفية ,والأدائية بشقيها لدي طلاب الدبلوم المهني تکنولوجيا التعليم بکلية التربية, وذلک لوجود ضعف وقصور لدي الطلاب في هذه المهارات , وقام الباحثان باستخدام مجموعة من الأدوات : اختبار تحصيلي وذلک من أجل قياس الجوانب المعرفية لتلک المهارات, وبطاقة الملاحظة لقياس الجوانب الأدائية , وأيضا بطاقة تقييم جودة المنتج التي ينتجها الطلاب عينة البحث, وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيا بين المجموعتين التجريبيتين ( نمط إبحار القائمة ، نمط الإبحار شبه الخطى ) فى التحصيل المعرفى ،والجانب الأدائى لمهارات تصميم, وإنتاج مهارات الوسائط المتعددة الإلکترونية لصالح نمط إبحار القائمة لکونه , وفر الوقت ويسر التعلم للطلاب, وسهل الوصول للمعلومات ,والخطوات السلوکية للمهارات ,وجعل المتعلم فى يقظة دائمة لجميع متغيرات التعلم ,وبذلک تختلف الدراسة الحالية عن الدراسات السابقة حيث توصلت البحوث السابقة الى فاعلية التعلم النقال ولکن لم تتعرض هذه الدراسات  الى انماط الابحار فى التعلم النقال ومنها (نمط إبحار القائمة او نمط الإبحار شبه الخطى) الذى يشمل طريقه عرض المعلومة وتسلسل تناولها.