العوامل المؤثرة في تأخر الترقية للدرجات الأکاديمية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بکلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على عوامل تأخر الترقية للدرجات الأکاديمية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية، والوقوف على مدى اختلاف تلک العوامل باختلاف متغيرات: نوع عضو هيئة التدريس، درجته الوظيفية، وتخصصه، ومشارکته في تحکيم البحوث من عدمه، وتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات التي تُفعِّل تقديم أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية للترقية للدرجات الأکاديمية. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لمعالجة موضوعها، مستعينة بالاستبانة في الجانب الميداني منها، وقد اشتملت الاستبانة على (42) عبارة ، طبقت على عينة قوامها (160) عضوا من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية. وتوصلت الدراسة في نتائجها إلى تأثير مجموعة من العوامل في تأخر التقديم للترقية للدرجات الأکاديمية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية: کالترکيز على بعض المحکمين دون غيرهم، والتفاوت الکبير بين الدرجات المعطاة للبحث الواحد من قبل المحکمين المختلفين، وإعطاء درجة ضعيفة للبحث المرتبط من بعيد بموضوع ماجستير أو دکتوراه المتقدم للترقية، وضغوط العمل (التدريس- أعمال الامتحانات- التصحيح-الإشراف وغيرها)، قلة وجود معايير تحدد جودة بحوث الترقية.کما توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين استجابات أعضاء هيئة التدريس في تعرضهم لعوامل تأخر الترقية للدرجات الأکاديمية، وذلک على الاستبانة ومحاورها الثلاثة، تبعا لمتغيرات: الجنس، والدرجة العلمية، وتحکيم البحوث من عدمه، وأن هذه الفروق في اتجاه فئات: الإناث، والمدرسين، والذين لم يحکموا البحوث. بينما لم توجد فروق دالة إحصائياً بين استجاباتهم، حسب متغير التخصص. کما أوصت الدراسة بإنشاء موقع الکتروني للجنة العلمية الدائمة للإعلان عن شروط وخطوات التقديم والتحکيم والنتيجة من خلاله.