فاعلية استخدام التعليم المدمج في تنمية التحصيل الدراسى وإتخاذ القرار لطلاب المعاهد الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بمعاهد القاهرة العليا للغات والترجمة الفورية وعلوم الحاسب الآلي

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام التعليم المدمج في التحصيل الدراسى لطلاب الفرقة الرابعة بمعاهد القاهرة العليا للغات والترجمة الفورية وعلوم الحاسب الآلي لمقرر " نظم دعم القرار" ـ  کما تهدف أيضا إلى التعرف عما إذا کانت توجد دلالة إحصائية تعزى الى هذه النوعية من التعليم (المدمج) فى العينة المختارة من هؤلاء الطلاب فى تنمية اتخاذ القرار لهؤلاء الطلاب ( عينة الدراسة ) أم لا ؟ ـ  ونظراً لطبيعة هذه الدراسة ، والأهداف التي تسعى لتحقيقها ؛ فقد استُخدِم المنهج الوصفى والمنهج التجريبي ، حيث استُخدِم المنهج الوصفي في عرض الدراسات والأدبيات العربية والأجنبية وتحليلها ، بينما استُخدِم المنهج التجريبي  ـ اعتماداً علي التصميم التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة – وذلک للکشف عن فاعلية استخدام التعليم المدمج في تنمية التحصيل الدراسى واتخاذ القرار لدي الطلاب عينة الدراسة .   ولتحقيق هدف هذه الدراسة تم إعداد وتجهيز الأدوات الآتية : برنامج کمبيوترى  للوحدة الدراسية المختارة ـ والذى تم اعداده لتقديمة للمجموعة التجريبية فى ضوء مايعرف بالتعليم المدمج – والذى يدمج بين التعليم الالکترونى                ( البرنامج الکمبيوترى ) والطريقة التقليدية ـ اختبار تحصيلي في الوحدة الدراسية المختارة     ( وحدة بحوث العمليات ) من مادة " نظم دعم القرار" والمقررة على طلاب الفرقة الرابعة بمعاهد القاهرة العليا للغات والترجمة الفورية وعلوم الحاسب الآلي. مقياس اتخاذ القرار ( اعداد سيف الدين عبدون : 1999 ) ـ وبعد أن تم عرض الأدوات علي مجموعة من السادة المحکمين من أعضاء هيئة التدريس والخبراء في مجال العلوم التربوية ، وتکنولوجيا التعليم والتعلم ، لإبداء آرائهم وملاحظاتهم ومقترحاتهم علي الأدوات ، تم تقنين هذه الأدوات بحساب صدقها وثباتها ، وتنفيذ تجربة الدراسة ، حيث تم اختيار مجموعة الدراسة قصدياً وبلغ عددها (80) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة بمعاهد القاهرة العليا للغات والترجمة الفورية وعلوم الحاسب الآلي ـ وتم توزيعها إلى مجموعتين :  المجموعة الأولى تجريبية  : وتم تدريسها الوحدة الدراسية المختارة من مقرر نظم دعم القرار ـ  "وحدة بحوث العمليات " من خلال مايعرف بالتعليم المدمج . المجموعة الثانية ضابطة : درست نفس الوحدة الدراسية المختارة بالطريقة التقليدية . ثم طُبِقت أدوات الدراسة المشار اليها ، وحُسِب لکل طالب درجاته في التطبيقين القبلي والبعدي للأدوات ، ثم استخدمت معادلة "ت" لمجموعتين مستقلتين , وأظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية فى الاختبار التحصيلى للوحدة المختارة بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة لصالح طلاب المجموعة التجريبية ، کما أشارت النتائج أيضا إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة – لصالح المجموعة التجريبية فى مقياس اتخاذ القرار.   وفي ضوء هذه النتائج يوُصَى بضرورة تبني استخدام التعلم المدمج في تدريس مقررات دراسية مختلفة ولتخصصات مختلفة ، فضلاً عن التوصية بإجراء مزيد من الدراسات والبحوث لبحث فاعلية استخدام التعلم المدمج في تحقيق نواتج تعلم أفضل في برامج ومقررات دراسية مختلفة ، وکذلک ضرورة الاهتمام بتنمية التحصيل الدراسى ، واتخاذ القرار لدي طلاب المعاهد العليا