أداء مهام الذاکرة العاملة لدى التلاميذ الفائقين دراسياً وذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بکلية التربية جامعة کفر الشيخ

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن الفروق في أداء مهام الذاکرة العاملة (اللفظية ـ العددية ـ البصرية المکانية) بين التلاميذ الفائقين دراسياً وذوي صعوبات التعلم. وتضمنت عينة البحث (80) تلميذاً وتلميذة جمعيهم من مدرسة أحمد عرابي للتعليم الأساسي التابعة لإدارة کفرالشيخ التعليمية ـ مديرية التربية والتعليم بمحافظة کفرالشيخ في مجموعتين (ن=43 فائقون دراسيا – ن=37 ذوو صعوبات تعلم)، ممن تراوحت أعمارهم ما بين (9–11) سنة. وقد أشارت أهم نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات (الفائقين ـ ذوي صعوبات التعلم) في أداء الذاکرة العاملة العددية لصالح الفائقين حيث کانت جميع قيم "ت" دالة احصائياً عند مستوى 0.01، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات (الفائقين ـ ذوي صعوبات التعلم) في أداء الذاکرة العاملة اللفظية لصالح الفائقين حيث کانت جميع قيم "ت" دالة احصائياً عند مستوى 0.01، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات (الفائقين ـ  ذوي صعوبات التعلم) في أداء الذاکرة العاملة البصرية المکانية لصالح الفائقين حيث کانت جميع قيم "ت" دالة احصائياً عند مستوى 0.01. وقد نوقشت نتائج البحث وقدمت التوصيات والمقترحات.