هدف البحث إلى الکشف عن الفروق في أداء مهام الذاکرة العاملة (اللفظية ـ العددية ـ البصرية المکانية) بين التلاميذ الفائقين دراسياً وذوي صعوبات التعلم. وتضمنت عينة البحث (80) تلميذاً وتلميذة جمعيهم من مدرسة أحمد عرابي للتعليم الأساسي التابعة لإدارة کفرالشيخ التعليمية ـ مديرية التربية والتعليم بمحافظة کفرالشيخ في مجموعتين (ن=43 فائقون دراسيا – ن=37 ذوو صعوبات تعلم)، ممن تراوحت أعمارهم ما بين (9–11) سنة. وقد أشارت أهم نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات (الفائقين ـ ذوي صعوبات التعلم) في أداء الذاکرة العاملة العددية لصالح الفائقين حيث کانت جميع قيم "ت" دالة احصائياً عند مستوى 0.01، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات (الفائقين ـ ذوي صعوبات التعلم) في أداء الذاکرة العاملة اللفظية لصالح الفائقين حيث کانت جميع قيم "ت" دالة احصائياً عند مستوى 0.01، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات (الفائقين ـ ذوي صعوبات التعلم) في أداء الذاکرة العاملة البصرية المکانية لصالح الفائقين حيث کانت جميع قيم "ت" دالة احصائياً عند مستوى 0.01. وقد نوقشت نتائج البحث وقدمت التوصيات والمقترحات.
العشري, فتحي رزق. (2013). أداء مهام الذاکرة العاملة لدى التلاميذ الفائقين دراسياً وذوي صعوبات التعلم. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 35(4), 309-347.
MLA
فتحي رزق العشري. "أداء مهام الذاکرة العاملة لدى التلاميذ الفائقين دراسياً وذوي صعوبات التعلم". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 35, 4, 2013, 309-347.
HARVARD
العشري, فتحي رزق. (2013). 'أداء مهام الذاکرة العاملة لدى التلاميذ الفائقين دراسياً وذوي صعوبات التعلم', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 35(4), pp. 309-347.
VANCOUVER
العشري, فتحي رزق. أداء مهام الذاکرة العاملة لدى التلاميذ الفائقين دراسياً وذوي صعوبات التعلم. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2013; 35(4): 309-347.