حقوق الطفل في کتب التربية الإسلامية ( 1-4) بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي في سلطنة عمان في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية العلوم التطبيقية بالرستاق سلطنة عمان

المستخلص

تحددت مشکلة الدراسة في محاولة التعرف على حقوق الطفل في کتب التربية الإسلامية في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية .وذلک من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية : 1-ما حقوق الطفل اللازم توافرها في کتب التربية الإسلامية في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية ؟ . 2-ما مدى توافر مضامين حقوق الطفل في کتب التربية الإسلامية ( 1-4) من التعليم الأساسي في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية ؟ . قام الباحث ببناء قائمة بحقوق الطفل في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية وتضمنت القائمة في صورتها النهائية ( 40 ) حقاً قسمت إلى خمسة مجالات ( حفظ الدين ، حفظ النفس ، حفظ العقل ، حفظ النسل ، حفظ المال ) وفي ضوء القائمة قام الباحث بتحليل محتوى کتب التربية الإسلامية ( 1-4 ) بلغ عددها أربعة کتب بثمانية أجزاء .   وتوصلت الدراسة لنتائج عدة من أهمها : 1- أکثر حقوق الطفل ورودا في کتب التربية الإسلامية بالصفوف الأربعة من الحلقة الأولى في مرحلة التعليم الأساسي تلک الحقوق ذات الصلة بمقصد حفظ الدين حيث رکزت الکتب الدراسية على غرس القيم وممارسة الشعائر التعبدية ومعرفة الأحکام الشرعية .2- تم عرض حقوق الطفل في محتوى کتب التربية الإسلامية بالصفوف الأربعة من الحلقة الأولى بطريقة عشوائية مبعثرة غير منظمة. 3-أغفل محتوى کتب التربية الإسلامية بالصفوف الأربعة من الحلقة الأولى کثيرا من حقوق الطفل فلم يرد ذکرها لا تصريحا ولا ضمنا مثل " رعاية مجهولي النسب " و " حماية الطفل من الاستغلال " وغيرها .