فاعلية بيئة تعليمية قائمة على الاتصال المتزامن وغير المتزامن في تنمية التحصيل المعرفي والأداء المهاري لمقرر شبکات الحاسب الآلي لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة معلم حاسب آلي بکلية التربية النوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية النوعية جامعة طنطا

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية بيئة تعليمية قائمة على الاتصال المتزامن وغير المتزامن في تنمية التحصيل المعرفي والأداء المهاري لمقرر شبکات الحاسب الآلي لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة معلم حاسب آلي بکلية التربية النوعية، ولتحقيق هدف البحث قام الباحثان بتصميم موقع إلکتروني تعليمي لمقرر شبکات الحاسب الآلي في ضوء نموذج  محمد الدسوقي،2010 للتصميم التعليمي، وقد اقتصر البحث على عينة من 30 طالب من طلاب الفرقة الرابعة شعبة معلم حاسب  بکلية التربية النوعية جامعة طنطا وموزعين عشوائياً وبالتساوي إلى ثلاث مجموعات تجريبية (المجموعة التجريبية الأولى تدرس باستخدام أدوات الاتصال المتزامنة) و (المجموعة التجريبية الثانية تدرس باستخدام أدوات الاتصال غير المتزامنة) و(المجموعة التجريبية الثالثة تدرس باستخدام أدوات الاتصال المتزامنة و غير المتزامنة معاً) ، وقد أسفرت نتائج التطبيق عن فاعلية التدريس باستخدام الدمج بين أدوات الاتصال المتزامنة وغير المتزامنة في التحصيل المعرفي والأداء المهاري لمقرر شبکات الحاسب الآلي لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة معلم حاسب آلي بکلية التربية النوعية، ويوصي البحث الحالي بضرورة الدمج بين أدوات الاتصال المتزامنة وغير المتزامنة في بيئة التعليم والتعلم الإلکترونية من أجل بيئة تفاعلية تساعد على تحفيز الطلاب على التواصل مع المقرر الإلکتروني.

الكلمات الرئيسية