فعالية وحدة مقترحة فى مبادئ المنطق الرياضى فى تنمية التحصيل والتفکير المنطقى الرياضى والاحتفاظ بالتعلم لدى طلاب المرحلة الاعدادية مختلفى المستويات التحصيلية
هدف البحث إلى تحديد فعالية وحدة مقترحة فى مبادئ المنطق الرياضى فى تنمية التحصيل و التفکير المنطقى الرياضى والاحتفاظ بالتعلم لدى طلاب المرحلة الإعدادية مختلفى المستويات التحصيلية ، و حددت اسس بناء الوحدة، و أعد مخطط للوحدة المقترحة شمل الهدف العام للوحدة و الاهداف الاجرائية و أساليب التدريس و التدريبات وأساليب التقويم ، و فى ضوء هذا المخطط اعد دليل المعلم لتدريس الوحدة و أوراق العمل کما اعد اختبار تحصيلى فى الوحدة و اختبار تفکير منطقى رياضى و استخدم المنهج التجريبى ذو المجموعة الوأحدة مع اسلوب القياس القبلى و البعدى،و تکونت مجموعة البحث من 36 طالب بالصف الثانى الاعدادى تم تقسيمهم وفقا لمستويات تحصيلهم الرياضى السابق إلى ( 9 مرتفعى ، 16 متوسطى ، 11 منخفضى التحصيل)،و طبق الاختبار التحصيلى و اختبار التفکير المنطقى على مجموعة البحث قبليا ثم درس الطلاب وحدة مبادئ المنطق الرياضى و اعيد تطبيق الاختبار التحصيلى و اختبار التفکير المنطقى بعديا ثم اعيد تطبيقهما تطبيقا بعديا مؤجلا بفارق زمنى 24 يوم من التطبيق البعدى ، و توصلت النتائج إلى وجود أثر لتدريس الوحدة فى تنمية کل من التحصيل و التفکير المنطقى لدى الطلاب فى جميع المستويات التحصيلية ، کما ثبتت فعالية الوحدة فى تنمية التحصيل لدى الطلاب مرتفعى و متوسطى التحصيل فقط ، بينما لم تثبت الفعالية فى تنمية التفکير المنطقى لدى الطلاب فى جميع المستويات التحصيلية
أدم, مرفت محمد کمال محمد. (2013). فعالية وحدة مقترحة فى مبادئ المنطق الرياضى فى تنمية التحصيل والتفکير المنطقى الرياضى والاحتفاظ بالتعلم لدى طلاب المرحلة الاعدادية مختلفى المستويات التحصيلية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 36(4), 71-98.
MLA
مرفت محمد کمال محمد أدم. "فعالية وحدة مقترحة فى مبادئ المنطق الرياضى فى تنمية التحصيل والتفکير المنطقى الرياضى والاحتفاظ بالتعلم لدى طلاب المرحلة الاعدادية مختلفى المستويات التحصيلية", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 36, 4, 2013, 71-98.
HARVARD
أدم, مرفت محمد کمال محمد. (2013). 'فعالية وحدة مقترحة فى مبادئ المنطق الرياضى فى تنمية التحصيل والتفکير المنطقى الرياضى والاحتفاظ بالتعلم لدى طلاب المرحلة الاعدادية مختلفى المستويات التحصيلية', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 36(4), pp. 71-98.
VANCOUVER
أدم, مرفت محمد کمال محمد. فعالية وحدة مقترحة فى مبادئ المنطق الرياضى فى تنمية التحصيل والتفکير المنطقى الرياضى والاحتفاظ بالتعلم لدى طلاب المرحلة الاعدادية مختلفى المستويات التحصيلية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2013; 36(4): 71-98.