فعالية وحدة مقترحة فى مبادئ المنطق الرياضى فى تنمية التحصيل والتفکير المنطقى الرياضى والاحتفاظ بالتعلم لدى طلاب المرحلة الاعدادية مختلفى المستويات التحصيلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد فعالية وحدة مقترحة فى مبادئ المنطق الرياضى فى تنمية التحصيل و التفکير المنطقى الرياضى والاحتفاظ بالتعلم لدى طلاب المرحلة الإعدادية مختلفى المستويات التحصيلية ، و حددت اسس بناء الوحدة، و أعد مخطط للوحدة المقترحة شمل الهدف العام للوحدة و الاهداف الاجرائية و أساليب التدريس و التدريبات وأساليب التقويم ، و فى ضوء هذا المخطط اعد دليل المعلم لتدريس الوحدة و أوراق العمل کما اعد اختبار تحصيلى فى الوحدة و اختبار تفکير منطقى رياضى و استخدم المنهج التجريبى ذو المجموعة الوأحدة مع اسلوب القياس القبلى و البعدى،و تکونت مجموعة البحث من 36 طالب بالصف الثانى الاعدادى تم تقسيمهم وفقا لمستويات تحصيلهم الرياضى السابق إلى ( 9 مرتفعى ، 16 متوسطى ، 11 منخفضى التحصيل)،و طبق الاختبار التحصيلى و اختبار التفکير المنطقى على مجموعة البحث قبليا ثم درس الطلاب وحدة مبادئ المنطق الرياضى و اعيد تطبيق الاختبار التحصيلى و اختبار التفکير المنطقى بعديا ثم اعيد تطبيقهما تطبيقا بعديا مؤجلا بفارق زمنى 24 يوم من التطبيق البعدى ، و توصلت النتائج إلى وجود أثر لتدريس الوحدة فى تنمية کل من التحصيل و التفکير المنطقى لدى الطلاب فى جميع المستويات التحصيلية ، کما ثبتت فعالية الوحدة فى تنمية التحصيل لدى الطلاب مرتفعى و متوسطى التحصيل فقط ، بينما لم تثبت الفعالية فى تنمية التفکير المنطقى لدى الطلاب فى جميع المستويات التحصيلية