إسهام الإدارة الالکترونية في تحسين الخدمات الأکاديمية لبرامج الدراسات العليا بکلية التربية بجامعة أم القرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة أم القرى بمکة المکرمة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد درجة إسهام الإدارة الالکترونية في تحسين الخدمات الأکاديمية لبرامج الدراسات العليا بکلية التربية بجامعة أم القرى ، واختبار الفرضيات الإحصائية ودلالات الفروق بين إجابات عينة الدراسةتبعاً لمتغيرات (المرحلة-الجنس-التخصص) ، وقد اتَّبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي بهدف الکشف عن دور الإدارة الالکترونية لبرامج الدراسات العليا في تحسين الخدمات الأکاديمية ، ولتحقيق أهداف الدراسة تمَّ بناء وتطوير استبانة  تکونت من (30) عبارة موزعة على ثلاثة مجالات هي (القبول- الدراسة المنهجية- الرسالة). وطُبِّقت الدراسة على عينة من طلاب وطالبات الدراسات العليا ، وقد بلغت (196) طالبا وطالبة من مرحلتي الماجستير والدکتوراه تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية الطبقية وذلک نظرا لتعدد التخصصات والمرحلة والجنسوتمَّ تحليل البيانات من خلال البرنامج الإحصائي SPSS باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لوصف درجات الإسهام، واختبار (T.TEST) وتحليل التباين الأحادي لاختبار الفرضيات. وتوصَّلت الدراسة لعدد من النتائج، أهمها : اتَّضح أنَّ درجة إسهام الإدارة الالکترونية في تحسين الخدمات الأکاديمية المتعلقة بالقبول بالدراسات العليا بکلية التربية متوسطة حيث بلغ متوسط المجال (3،03). - اتَّضح أنَّ درجة إسهام الإدارة الالکترونية في تحسين الخدمات الأکاديمية المتعلقة بالدراسة المنهجية بالدراسات العليا بکلية التربية متوسطة حيث بلغ متوسط المجال(2،9)  - اتَّضح أنَّ درجة إسهام الإدارة الالکترونية في تحسين الخدمات الأکاديمية المتعلقة بالرسالة بالدراسات العليا بکلية التربية متوسطة حيث بلغ متوسط المجال(2،7) - أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات إجابات عينة الدراسة حول دور الإدارة الالکترونية في تحسين الخدمات الأکاديمية لبرامج الدراسات العليا بکلية التربية  بجامعة ام القرى تبعا لمتغير (المرحلة) عند مستوى الدلالة ((a=0.05" وهذا يعني رفض الفرضية المتعلقة بمتغير المرحلة -أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات إجابات عينة الدراسة حول دور الإدارة الالکترونية في تحسين الخدمات الأکاديمية لبرامج الدراسات العليا بکلية التربية تبعا لمتغير (الجنس) عند مستوى الدلالة ((a=0.05". وهذا يعني رفض الفرضية المتعلقة بمتغير الجنس - أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات إجابات عينة الدراسة حول دور الإدارة الالکترونية في تحسين الخدمات الأکاديمية لبرامج الدراسات العليا بکلية التربية تبعا لمتغير (التخصص) عند مستوى الدلالة ((a=0.05". مما يعني قبول فرضية متغير التخصص -وأوصت الدراسة بضرورة تفعيل دور المنظومة الالکترونية في الخدمات الالکترونية المتعلقة بالرسالة نظرا لأهميتها ودورها في انجاز البحث ، وعقد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس على استخدام المنظومة الالکترونية في تقديم الخدمات العلمية للطلاب والطالبات ، وتصميم دليل تعريفي لطلاب وطالبات الدراسات العليا بکيفية التعامل مع المنظومة الالکترونية منذ القبول وحتى انتهاء مراحل الدراسة ، ودعم شطر الطالبات بالمساعدة الفنية الکافية للتعامل مع منظومة الدراسات العليا.